صدام: لم نقطع رؤوس العراقيين كما يجري الان

أسامة مهدي من لندن : اكد الدكتور علي الدباغ الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية أن قوات بلاده ستتسلم الملف الأمني لمحافظة ذي قار الخميس المقبل ثم يجري بعد ذلك تسليم تدريجي لملفات بقية المحافظات فيما اشار الناطق باسم القوات العراقية العميد قاسم الموسوي الى ان عدد افراد هذه القوات قد بلغ 302 الف عسكري .. في وقت اعلنت الحكومة العراقية إغلاق مكاتب حزب العمال الكردستاني التركي بينما تسلم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي دعوة رسمية من نظيره التركي رجب طيب اردوغان لزيارة بلاده .

وقال الدباغ خلال مؤتمر صحافي مشترك في بغداد اليوم مع الناطق الرسمي للقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية العميد قاسم الموسوي والناطق الرسمي باسم القوات المتعددة الجنسية الجنرال وليم كالدويل انه سيتم انتقال الملف الامني بالكامل الى القوات العراقية في محافظة ذي قار (375 كم جنوب بغداد) الخميس المقبل مشيرا الى انه سيكون هناك بعد ذلك انتقال تدريجي لبقية المحافظات وفق جداول زمنية.

وكانت محافظة المثنى (220 كم جنوب بغداد) الاولى التي استلمت القوات العراقية الملف الامني فيها من القوات اليابانية الشهر الماضي حيث دعا المالكي في كلمة خلال رعايته لحفل استلام القوات الأمنية من الجيش والشرطة إلى إعطاء الملف الأمني إهتماماً إستثنائياً وبذل قصارى الجهد من أجل إنجاح تجربة تسلمها المسؤولية الأمنية . وحذر من أي محاولة لإفساد هذه الفرصة سواء كانت عمليات إرهابية او بإثارة قلاقل داخل المحافظة او تشويه للنتائج المترتبة على إستلام الملف الأمني .

واوضح الدباغ ان القوات العراقية في تقدم وتطور مستمر وان انتقال الملف الامني للقوات العراقية يسير بخطين الاول تسليم الى قوات الامن العراقية وفق جدول زمني والثاني اعتماد على تطور وتنامي قدرات قوات الامن العراقية وقد لاحظنا التطور من الناحية الامنية خلال الزيارة الشعبانية موضحا ان القوات المتعددة الجنسية ستبقى قوات متعددة الجنسية تقدم الاسناد الى القوات العراقية لحين تنامي القدرات واكتمال قوات الامن العراقية.

وعن مشروع المصالحة الوطنية قال الدباغ ان الحكومة العراقية اتخذت خطوة شجاعة وجريئة من خلال مشروع المصالحة في بناء الوطن وان الخطوة الاخرى تتطلب ان تتحد الايدي العراقية بتشديد القبضة على الخارجين عن القانون.

ودعا الدباغ المواطنين الى دعم دور الاجهزة الامنية لانها هي في حمايتهم وتزويد الاجهزة بالمعلومات عن الشبكات والاعمال الارهابية مشيرا الى ان الحكومة العراقية ستقوم بتوفير الخدمات واقامة المشاريع لإعادة الاعمار في البلاد وان هذه المشاريع هي لخدمة المواطنين لذلك نطلب كل الدعم والرعاية لمنتسبي امانة بغداد وهناك عدة مشاريع لإعادة الاعمار في المحافظات.

ثم اعلن العميد قاسم الموسوي ان أعداد قوات الامن العراقية في وزارتي الداخلية والدفاع بلغت 302 الف عنصر منها 132 الف في وزارة الدفاع و120 الف في الشرطة المحلية و 24 الف من الشرطة الوطنية و 27 الف من حرس الحدود . واضاف ان عدد المتطوعين لغاية يوم امس بلغ 22 الف متطوع مؤكدا وجود استجابة كبيرة من المواطنين لحملات التطوع وقال quot;لدينا خطة لاستقبال عدد المتطوعين وعدد الكليات العسكرية ثلاث كليات وكلية اركان وكلية حرب وكلية دفاع وطني ومعهد لغاتquot;.

ومن جهته قال الجنرال وليم كالدويل ان الجانب الاميركي يقوم بتدريب الجيش العراقي لزيادة كفاءته وقدرته القتالية حيث تم تدريب اكثر من 160 الف عنصر من الجيش العراقي وقوات الامن العراقية . واضاف quot; لدينا برنامج يعتمد على تخطيط استراتيجي لتنامي قدرات الامن العراقيةquot; مشيرا الى زيادة عدد القوات الاميركية في العاصمة بغداد من اجل فرض الامن في جميع احيائها.

واضاف ان القدرات العراقية في تقدم وتطور مستمر ويقوم الجانب الاميركي بتزويدهم بالمعدات والاجهزة المتطورة وان القيادات العسكرية العراقية تأخذ دورا متقدما في قيادة العمليات العسكرية حيث تقوم القوات متعددة الجنسية بدور الاسناد المساعد للجيش العراقي . واوضح ان القيادة المشتركة هي الان تحت امرة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وسيكون هناك جزء من القوات المتعددة الجنسية تقوم بدورها في اعادة الاعمار وتقديم الخدمات الممكنة للمواطنين. واكد ان الجيش الاميركي يجهز بالمعدات والاجهزة الجيش العراقي مثل العجلات المصفحة التي تصدر من الولايات الى العراق والاجهزة الاخرى التي طلبها رئيس الوزراء مثل الدبابات المتطورة.

وفي سؤال لأحد الصحافيين حول الوضع الامني في محافظة الانبار الغربية المضطربة اجاب كالدويل قائلا quot; ان الوضع الامني في الانبار معقد بسبب وجود جماعات واعداد كبيرة مسلحة والجانب العراقي المتمثل بقوات الامن يعمل منذ ثمانية اشهر في محيط الفلوجة ( الانبار) من خلال تواجد عناصر عسكرية عراقية في الفلوجة والقائم وتم القبض على الكثير من المسلحين وسنراقب الوضع الامني وسنقرر مستقبلا ماذا يمكن ان نفعلquot; .

إغلاق مكاتب حزب العمال التركي الكردي في العراق

الى ذلك قررت الحكومة العراقية اليوم إغلاق جميع مكاتب حزب العمال الكردستاني التركي في العراق ومنع قيامه بأي نشاط .
وقال مجلس الوزراء اليوم إن هذا القرار اتخذ بالنظر إلى وجود دول عدة تعد حزب العمال الكردستاني من المنظمات الإرهابية ، ولكون الدستور العراقي لا يسمح بوجود منظمات إرهابية متهمة بالإرهاب في الأراضي العراقية quot; . واشار الى ان الحكومة العراقية ستتعاون مع تركيا لحل كل الإشكالات لتقوية الروابط الأمنية وعلاقات حسن الجوار. ومعروف ان نشاط حزب العمال الكردستاني في المناطق الحدودية المتاخمة للحدود العراقية مع كل من تركيا وإيران وتتهم احزاب قومية تركية الحزبين الكرديين العراقيين بزعامة جلال طالباني ومسعود بارزاني بتقديم دعم للحزب .. وفي ما يلي نص البيان العراقي :

صرح مصدر مسؤول في مكتب رئيس الوزراء ما يلي:

بالنظر لوجود دول عدة تعد حزب العمال الكردستاني من المنظمات الإرهابية ، ولكون الدستور العراقي لايسمح بوجود منظمات إرهابية متهمة بالإرهاب في الأراضي العراقية ، لذا قررت الحكومة العراقية إنهاء تواجد الحزب في العراق وإغلاق كافة مكاتبه ومنع قيامه بأي نشاط. وستتعاون الحكومة العراقية مع تركيا لحل كل الإشكالات لتقوية الروابط الأمنية وعلاقات حسن الجوار.

وكانت القوات التركية قد توغلت في فترات سابقة داخل الحدود العراقية حيث تقوم قواتها بتعقب قوات تابعة لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا. وسبق للحكومتين العراقية والتركية ان وقعتا في زمن الرئيس العراقي السابق صدام حسين على اتفاق يتيح للقوات التركية التوغل داخل الاراضي العراقية الشمالية المحاذية لتركيا الى عمق خمس كيلومترات .

وعلى الصعيد نفسه قال بيان آخر للحكومة العراقية اليوم إن رئيس الوزراء نوري المالكي قد اجتمع في مكتبه في بغداد اليوم بالسفير التركي أحمد أونال. واشار الى انه قد تم خلال الاجتماع بحث quot;القضايا ذات الإهتمام المشترك بين البلدين الجارين وسبل تطوير العلاقات الثنائية.quot;

وقال ان المالكي تسلم من السفير التركي quot; دعوة رسمية لزيارة الجمهورية التركية من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ووعد المالكي بتلبيتها في أقرب وقت ممكن.quot;