بغداد: قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن المسلحين لا يعتمدون فقط على متطوعين لتنفيذ هجمات باستخدام سيارات مفخخة، بل يلجأون إلى خطف أشخاص بسياراتهم، ويقومون بتفخيخ تلك السيارات، وتفجيرها عن بعد.

وفيما يبدو أنه تكتيك جديد للمسلحين في العراق، ذكر البنتاغون أن الضحايا المخطوفين لا يعلمون أن سياراتهم أصبحت مكتظة بالمتفجرات لدى إطلاق سراحهم.

وأصدر البنتاغون بيانا أوضح أنه quot;بداية يتم خطف شخص بسيارته، ثم يجري تفخيخ السيارة دون علم الشخص، وعندما يتم إطلاق سراح الشخص بسيارته، يصدر له أمر بالتحرك في مسار معين. ويتبع الخاطفون السيارة، وعندما يصل الضحية إلى نقطة تفتيش أو مكان عام أو يقترب من دورية للجيش أو الشرطة يشرع المسلحون في تفجير السيارة عن بعد.quot;

هذا ولم يصدر بعد تعليق من الجيش الأميركي في العراق على بيان البنتاغون. وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إن المسلحين غالبا ما يقيدون أيدي منفذ الهجوم الانتحاري بمقود السيارة، أو يربطون قدميه إلى بدالة البنزين، للتيقن من عدم نكوصه في اللحظة الأخيرة.

ونقلا عن تقرير لمعهد بروكنجز ومقره في واشنطن، شهد العراق 343 هجوما انتحاريا بسيارات مفخخة منذ الغزو الأميركي للعراق عام 2003، وخلّفت تلك الهجمات الكثير من الضحايا.