براغ: اعلنت الحكومة التشيكية اليوم السبت انها عززت الاجراءات الامنية في براغ بعدما ابلغتها اجهزة الاستخبارات والشرطة عن quot;تنامي خطرquot; وقوع اعتداءات ارهابية في العاصمة.
وصرح رئيس الوزراء ميرك توبولانيك في مؤتمر صحافي في براغ ان quot;الحكومة تبلغت من اجهزة الاستخبارات معلومة اساسية حول تنامي خطر وقوع اعمال ارهابية في براغ على علاقة بخطر من النوع نفسه في الخارجquot;.
واضاف quot;في الوقت الراهن لا يوجد خطر وشيكquot; دون تقديم ايضاحات حول طبيعة الخطر المحتمل.

واكد ان quot;الشرطة واجهزة الاستخبارات تعمل بشكل مهني جدا وانها اعتمدت كافة الاجراءات الضرورية لتفادي الخطر وحماية المواطنين في حياتهم وحرياتهمquot;.
وكان رئيس الشرطة التشيكية فلاديسلاف هوساك اعلن آنفا صباح السبت في مؤتمر صحافي طارئ ان الشرطة كثفت المراقبة على quot;عشرات المباني في براغquot; دون تحديدها.
وافاد بيان رسhttp://www.elaph.com/Elaphweb/templates/EditorialCycle.aspx?ArticleId=-1amp;SectionID=2#مي ان الاجراءات اتخذت بعد اجتماع استثنائي عقدته الحكومة فجر السبت نحو الساعة الرابعة (الثانية تغ).

واكد وزير الداخلية التشيكي ايفان لانغر خلال هذا المؤتمر الصحافي ان الخطر الارهابي يعني العاصمة التشيكية وليس بقية انحاء البلاد. ويبدو ان المواقع المستهدفة في براغ هي التي لا تؤمن لها حراسة عادة.
وافادت وسائل الاعلام التشيكية ان هذا الخطر قد يكون على علاقة بعيد راس السنة اليهودية الذي بدا مساء الجمعة وقال توبولانك quot;لا يمكنني تاكيد ولا نفي هذا الخبرquot;.
واكتفى رئيس بلدية براغ بافل بيم ان الخطر يخص وسط المدينة بشكل خاص موضحا انه تم تعزيز الامن في المواقع الاساسية بالعاصمة والمطار.
وتناقلت وسائل الاعلام بكثافة التصريحات الرسمية بشان الخطر الارهابي صباح اليوم.

لكن النشاط تواصل في براغ بشكل عادي في حين انتشر رجال الشرطة بالزي القتالي ومسلحين بالرشاشات كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وحاول رئيس الوزراء التشيكي اليوم السبت التاكيد على جدية المخاوف من حصول عمليات ارهابية منددا quot;بكل تقليل غير مسؤول من خطورة الوضعquot; ومؤكدا على ان quot;الوضع الراهن ليس مواتيا لمواقف على خلفيات انتخابيةquot;.
واضاف quot;اننا متيقنون جدا انه سيكون للاجراءات المتخذة المفعول الوقائي من الخطرquot;.