نيويورك: اعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم من نيويورك ان quot;الحرب على الارهابquot; التي تقودها الولايات المتحدة فشلت وان السياسات الاميركية هي التي تسببت بوقوع اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر. وفي كلمة ألقاها امام الجمعية العامة للامم المتحدة استنكر المعلم ايضا الحرب الاسرائيلية على لبنان واكد ان quot;تجميدquot; جهود السلام في الشرق الاوسط يعني ان مواجهات اخرى تبقى محتملة.

وقال المعلم quot;بعد اعوام من الحرب على الارهاب يتساءل المرء هل اصبح العالم اكثر امنا. من الواضح ان هذه الحرب لم تحقق اهدافها والارهاب اصبح اكثر انتشاراquot;. واضاف quot;لهذا أسبابه فاستخدام القوة وحدها في التصدى للارهاب غير مجد اذا لم تعالج جذور الارهاب وأسبابه ولابد من حشد جهود المجتمع الدولي لمعالجة هذه الآفة الخطرةquot;.

واعتبر المعلم ان quot;الحرب على الارهاب جرى استخدامها بشكل خاطئ في بعض الاحيان بحيث بدت وكأنها غطاء لصراع بين الثقافات والحضارات ضار في المحصلة بمصالح الجميع ويفيد فقط الارهاب والارهابيينquot;.

وتوجه المعلم الى الشعب الاميركي فقال انه quot;ضحية سياسات ثبت فشلها في المنطقة العربية ومناطق اخرى في العالم ويتحمل ابرياء في بقاع بعيدة عن الولايات المتحدة الاميركية اوزار وتداعيات هذه السياسات الخاطئةquot;.

واضاف quot;يعتقد صناع القرار في واشنطن بأنهم وحدهم الاعرف والاقدر على فهم وإدراك واقع العرب وحاجاتهم هم يشخصون طموحات انساننا واماله وفق رؤيتهم الخاصةquot;. ودعا الوزير السوري الى انسحاب كامل للقوات الاسرائيلية من جنوب لبنان مستنكرا الحرب الاخيرة التي وصفها بquot;المدمرةquot; مشيرا الى ان quot;استمرار الاحتلال الاسرائيلي للاراضى العربية هو البؤرة التي تنطلق منها مشاكل المنطقة العربية كلهاquot;.