سيول: وجه الرئيس الكوري الجنوبي روه مو-هيون تهانيه الى رئيس الوزراء الياباني الجديد شينزو آبي معربا عن امله في تحسن العلاقات التي تدهورت بين بلديهما خلال ولاية رئيس الحكومة السابقة جونيشيرو كويزومي.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في برقية بعث بها مساء الثلاثاء الى رئيس الحكومة اليابانية quot;آمل في ان تتحسن العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان ويتعزز التعاون الاقليمي في شمال شرق آسياquot;.

ووجه الرئيس روه ايضا برقية الى كويزومي لم يكشف عن مضمونها.

والعلاقات بين سيول وطوكيو متوترة بسبب الخلافات على الاراضي ونزاعات تاريخية. وترفض كوريا الجنوبية والصين منذ اكثر من سنة عقد قمم مع اليابان، بسبب الزيارات المتكررة لكويزومي الى معبد ياسوكوني الذي يجسد القوميةاليابانية ويكرم اليابانيين الذين سقطوا في ساحة القتال، ومنهم 14 مجرم حرب.

وترى سيول وبكين في هذه الزيارات تمجيدا لليابان الامبراطورية التي تعرض الكوريون لاعمالها الوحشية خلال فترة الاحتلال الياباني لبلادهم بين 1910 و1945.

من جهة اخرى، ما زال خلاف على الاراضي يسمم العلاقات الثنائية بين اليابان وكوريا الجنوبية. وما زالت المناقشات تصطدم بمجموعة من الجزر الصغيرة التي تسيطر عليها كوريا الجنوبية في بحر اليابان.

وتطالب طوكيو بالسيطرة عليها منذ 1905 وانتصارها على روسيا، لكن سيول تؤكد انها تمتلك هذه الجزر منذ قرون وتقع في منطقتها الاقتصادية الحصرية.

وكاد هذا الخلاف ان يتحول حادثا مسلحا بين البلدين في نيسان/ابريل الماضي.