واشنطن: وصفت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اندونيسيا بانها quot;صديق رائعquot; اثناء لقائها يوسف كالا نائب الرئيس الاندونيسي الزائر. وقالت رايس بعد محادثات استمرت نحو نصف ساعة في احد فنادق واشنطن quot;اود ان اشكر نائب الرئيس لاستقباله ليquot;. واضافت quot;اندونيسيا صديق رائع (...) تشتهر بتسامحها واعتدالها وقدرة كافة افراد شعبها على التعايش معاquot;.

وقال شون ماكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية ان المحادثات تركزت على القضايا الاقليمية والاقتصادية والامنية وكذلك القتال الذي يشترك فيه البلدان ضد الارهاب. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل، ولم يتسن الاتصال بالدبلوماسيين الاندونيسيين للتعليق.

وكانت اندونيسيا ذكرت في وقت سابق من هذا الشهر انها ستطلب من الولايات المتحدة السماح لمسؤولين اندونيسيين بلقاء حنبلي، المتشدد الاندونيسي المرتبط بتنظيم القاعدة والمعتقل في غوانتانامو. ويتهم حنبلي بالانتماء الى الجماعة الاسلامية المتشددة التي تلقى عليها مسؤولية العديد من الهجمات التفجيرية في اندونيسيا. وكان من بين 14 من المتهمين بالارهاب الذين جرى نقلهم الى غوانتانامو.

ويعتقد ان حنبلي هو ممثل القاعدة في آسيا وحصل على التمويل من التنظيم لتنفيذ تفجير واحد على الاقل كما انه من الشخصيات البارزة في الجماعة الاسلامية. ويتهم حنبلي بالمساعدة على التخطيط لتفجيرات بالي 2002 التي اسفرت عن مقتل اكثر من مئتي شخص، واعتقل في تايلاند في عام 2003 واحتجز منذ ذلك الوقت في سجن سري حتى نقله الى غوانتانامو مؤخرا.