الياس توما من براغ : أعلن وزير الخارجية السلوفاكي يان كوبيش بان بلاده ستسحبقوتها العاملةفي العراق في نهاية شهر شباط(فبراير) القادم .
واعترف بعد اجتماعه بالرئيس السلوفاكي ايفا ن غاشباروفيتش بان وزيرة الخارجية الأميركية غونداليزا رايس قد طلبت منه خلال اجتماعهما الأحد الماضي في واشنطن أن تبقي سلوفاكيا على قوتها في العراق أو على الأقل أن تؤخر سحبها حتى شباط فبراير القادم وأكد أن سلوفاكيا تريد بعد عودةقوتها البالغعدد أفرادها نحو 100 جندي وضابط مساعدة العراق عن طريق تدريب جنوده لكن على الأراضي السلوفاكية وليس في العراق .

من جهته قال رئيس الحكومة السلوفاكية روبرت فيتسو بعد عودته من زيارة قام بها إلى أفغانستان أن حكومته ستقر في غضونالثلاثةأسابيع القادمةرسميا سحب القوة السلوفاكية من العراقوان الحكومة ستترك 60 جنديا من سلاح الهندسة في أفغانستان. وأضاف إن القوة السلوفاكية في أفغانستان ستنتقل إلى جنوب البلاد في حال تلقيها ضمانات أمنية بشانتوفير الحماية لها. وأكد أنزيارته إلى افغانستان وعلى خلاف زيارته إلى العراق قد أكدت أن عمل سلاح الهندسة السلوفاكي هناك له معنى وان الجنود السلوفاك في أفغانستان يقومون بدور مفيد وانه يتم هناك تقدير عملهم كما أن عمل هذه القوة وعلى خلاف العراق يتم على أساس قرار واضح من مجلس الأمن الدولي .

وأكد فيتسو بان بلاده ستواصل تقديم الأسلحة والذخيرة لأفغانستان كما تخطط لتدريب ضباط شرطة أفغان في سلوفاكيا كما تهتم الحكومة في كابول حسب قوله بإعادة تأهيل الطرق وبناء محطة كهربائية وانإمكانيات التعاون بين البلدين سيجري بحثها خلال الزيارة التي سيقوم بها وفد أفغاني إلى براتيسلافا .
يذكر أن سلوفاكيا لها قوات في أفغانستان منذ عام 2004