أسامة مهدي من لندن : اعلنت القوات العراقية والاميركية اعتقال 165 ارهابيا والاستيلاء على اسلحة وتفجير سيارة مفخخة وقالت انها قامت منذ الثلاثاء الماضي بتفتيش 95,000 منزل، 80 مسجدا، وضبطت أكثر من 1,700 سلاح، وعثرت على 37 مخبأ سلاح دعماً لعملية quot;معاً الى الامامquot; الجارية في بغداد منذ اسابيع .. بينما بدأ في بغداد صباح اليوم حظر محدود لسير المركبات لتأمين اداء المواطنين لصلاة الجمعة من دون حوادث معادية غالبا ماتكون بتفجير مفخخات .. في حين عثر على 35 جثة مجهولة الهوية في بغداد خلال 24 ساعة الماضية .

وقال ناطق باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة العراقية ان صدامات مسلحة شهدتها منطقة الكاطون بمحافظة ديالى شمال شرق بغداد فجر اليوم اسفرت عن اعتقال 60 ارهابيا والاستيلاء على كميات كبيرة من الاسلحة المتنوعة . وقد بدا تنفيذ حظر للتجول على المركبات في بغداد لمدة اربع ساعات بين الحادية عشرة صباحا والثالثة بعد الظهر قبل وبعد صلاة الجمعة لتامين ادائها في انحاء العاصمة من دون حوادث مسلحة تستهدف المصلين .

وقد أكدت شرطة الطوارئ العراقية العثور على 35 جثة مجهولة الهوية في أنحاء متفرقة من بغداد في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة منها 10 صباح اليوم في أحدث حصيلة لضحايا فرق الموت الطائفية التي تنتشر في العاصمة العراقية. ومنذ يوم الأحد الماضي عثرت السلطات الأمنية العراقية 157 جثة مجهولة تحمل آثار تعذيب.

وبدورها اكدت القوات متعددة الجنسيات في بيان صحافي الى quot;ايلافquot; عثور جنود من اللواء الخامس في الفرقة السادسة في الجيش العراقي على تسع جثث داخل سيارة مفخخة في قاطع المنصور في بغداد وقاموا بنقل الجثث في حين قام فريق ازالة المتفجرات بتدمير السيارة.
واشارت الى انه في حادث منفصل اعتقل جنود من الكتيبة الثالثة فوج المدفعية الميداني 16 اللواء القتالي الثاني فرقة المشاة الرابعة التابعة لفرقة القوات متعددة الجنسيات في بغداد اثنين من الارهابيين المشتبه بهم لدى محاولتهم زرع عبوة ناسفة على جانب الطريق في محافظة النجف وقد تم تسليم المشتبه بهم الى الشرطة العراقية لاستجوابهم.
وفي حادث آخر عثر جنود من اللواء القتالي الثاني الفرقة المدرعة الاولى التابعة لفرقة القوات متعددة الجنسيات في بغداد على 12 قنبرة هاون عيار 50 ملم، 8 قنبرة هاون عيار 100 ملم، 74 قنبرة هاون عيار 60 ملم، 90 قنبرة هاون عيار 82 ملم، 2 قنبرة هاون عيار 81 ملم و 88 قنبرة هاون عيار 120 ملم أثناء عمليات قتالية في شمال غربي بغداد .. كما عثر جنود من اللواء القتالي الثاني الفرقة الجبلية العاشرة التابعة لفرقة القوات متعددة الجنسيات في بغداد على 5 قنبرة هاون عيار 120 ملم أثناء قيامهم بعمليات قتالية بالقرب من الحصوة جنوب بغداد وتم تدمير الذخائر من قبل فريق ازالة المتفجرات.

واضافت انه أعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي قامت قوات الامن العراقية وفرقة القوات متعددة الجنسيات في بغداد بتفتيش حوالي 95,000 منزل، 80 جامع، 65 محلة، وأعتقلت أكثر من 125 ارهابي مشتبه به، وضبطت أكثر من 1,700 سلاح، وقامت بتسجيل أكثر من 750 سلاح وعثرت على 37 مخبأ سلاح دعماً لعملية معاً الى الامام. وقامت القوات المشتركة أيضاً برفع أكثر من 189,599 متر مكعب من النفايات من شوارع بغداد.

وقالت القوات في بيان اخر ان جنودا عراقيين واخرين من المتعددة الجنسيات قاموا باعتقال 8 أرهابيين مشتبه بهم في بغداد واستولوا على مخبأ أسلحة .
واوضحت ان أفراد شرطة من الفوج الثالث , اللواء الخامس , فرقة الشرطة الوطنية الثانية قد تمت مهاجمتهم من قبل أرهابيين بنيران الاسلحة الخفيفة من جامع الخر وتم طلب المساعدة من الفرقة متعددة الجنسيات في بغداد .
وقد وصل جنود من الفوج الخامس , اللواء الاول , فرقة الجيش العراقي السادسة , والسرية الثامنة , كتيبة الفرسان العاشرة , فريق اللواء القتالي الرابع , فرقة المشاة الرابعة الى الموقع لغرض تطويق المكان بينما دخل أفراد الشرطة الوطنية العراقية الى الجامع .
وعثر أفراد الشرطة الوطنية العراقية داخل الجامع على رهينتين وأعتقلوا ثمانية ارهابيين مشتبه بهم . عثروا أيضا على خمسة رشاشات كلاشنكوف , رشاش MK4 , قنبلة يدوية , 300 اطلاقة كلاشنكوف ,250اطلاقة ذات عيار كبير . وقد تم اعتقال المشتبه بهم لاغراض الاستجواب فيما تم تدمير الذخيرة من قبل فريق أبطال المتفجرات . وقد دمرت أربع سيارات في الهجوم على الشرطة الوطنية العراقية وقتل مواطن عراقي واحد .