صاروخ اسرائيلي يدمر موقعًا امميًا في لبنان
الامم المتحدة:قبلت الامم المتحدة اليوم اعتذار اسرائيل وتحملها كامل المسؤولية عن قصف مقر القوات الدولية (يونيفيل) في جنوبي لبنان في يوليو الماضي في غارة جوية مما ادى الى قتل اربعة من جنود يونفيل. وقال مسؤول في الامم المتحدة في ايجاز للصحافيين ان لجنة تحقيق شكلتها المنظمة الدولية للتحقيق في الهجوم قدمت تقريرها الى السكرتير العام كوفي عنان اليوم واشارت فيه اللجنة الى قبول السلطات الاسرائيلية بتحمل كامل المسؤولية عن الحادث واعتذارها عما وصفته quot;خطأ على المستوى العملياتيquot;.

وكانت مقاتلة اسرائيلية قصفت الموقع بقنبلة موجهة تزن نصف طن نجم عنه تدمير كبير في الموقع.

واضاف المسؤول ان اللجنة ذكرت في تقريرها ان quot;الفرصة لم تتح لها لمقابلة اي قادة اسرائيليين على المستوى العملاني او التكتيكي (الخططي) لاستجلاء الحقيقة حول الهجوم ولهذا لم تتمكن من تحديد سبب عدم ايقاف القوات الاسرائيلية الهجوم على مقر يونيفيل برغم تقديم الموظفين الدوليين في لبنان مرارا مذكرات للسلطات الاسرائيلية حول مقرات ومسالك القوات الدولية ميدانياquot;.

وخلص التقرير الى ان quot;الاجراءات العملانية المعيارية كانت متبعة من جانب القوات الدولية ولم يكن بامكان موظفي الامم المتحدة القيام باي اجراءات اضافية لتغيير ما حدثquot;.

كما اشار التقرير الى ان quot;حزب الله لم يقم باي انشطة يوم الهجوم 25 يوليو وهو ما تبرئة للحزب من مسؤولية الحادث.

واوضح المسؤول الاممي ان الامم المتحدة تبحث حاليا مع السلطات الاسرائيلية سبل تعويض عائلات الجنود الاربعة وهم من النمسا وكندا والصين وفنلندا.