البعث يتبنى اغتيال صهر قاضي محكمة صدام وطفله
توتر امني في بغداد وطوق حول quot;الخضراءquot;


شمول 20 قاضيًا بمحكمة صدام بالاجتثاث

اغتيال صهر قاضي محكمة صدام

محامو صدام: المحكمة انتقام سياسي وليست جنائية

محكمة عراقية تدين متمردين من سوريا واليمن والمغرب ولبنان

العراق مشكلة الديمقراطيين

صدام وإتهام والد القاضي

صدام: لم نقطع رؤوس العراقيين كما يجري الان

أسامة مهدي من لندن : لزم العراقيون في عاصمتهم منازلهم اليوم اثر قرار مفاجيء اعلنه مجلس الوزراء بحظر التجول حتى صباح غد الاحد وسط اجواء توتر تشهدها بغداد حيث فرض طوق امني مشدد حول المنطقة الخضراء مركز الحكومة ومنع الدخول اليها او الخروج منها.. بينما تبنى حزب البعث المنحل المسؤولية عن جريمة اغتيال صهر قاضي محكمة الرئيس المخلوع صدام حسين في قضية الانفال محمد الخليفه وطفله واصابة شقيقته .

فقد اعلن مجلس الوزراء العراقي الليلة الماضية وبشكل مفاجيء ومن دون توضيح للاسباب حظرا كاملا للتجول في بغداد لمدة 30 ساعة ينتهي في السادسة من صباح غد الاحد وذلك بعد يومين من تخفيض حظر التجول الليلي المفروض منذ منتصف حزيران (يونيو) الماضي بين التاسعة مساء الى السادسة مساء ليكون من الحادية عشرة ليلا الى السادسة صباحا .

وابلغ مصدر عراقي من داخل المنطقة الخضراء مركز الوزارات العراقية ومعظم السفارات الاجنبية وبينها الاميركية والبريطانية quot;ايلافquot; في اتصال هاتفي ان الاجراءات الامنية حول المنطقة قد تم تشديدها ومنع الدخول اليها حتى للاشخاص العاملين داخلها ممن يحملون هويات رسمية تسمح بالتحرك منها واليها . واضاف ان قوات الشرطة والجيش اقامت نقاط تفتيش مسلحة عن مداخل الشوارع الرئيسية والجسور لمراقبة تنفيذ حظر التجول حيث تعطلت مظاهر الحياة في عاصمة يسكنها سبعة ملايين مواطن .

واوضح المصدر ان اشاعات كثيرة يرددها العراقيون حول سبب منع التجول والاجراءات الامنية هذه في وقت لم يصدر أي ايضاح رسمي بعد حول الدوافع وراء اتخاذ هذه الاجراءات . كما ربط بين اعلان حظر التجول وبين مداهمة قوات اميركية ترافقها 10 مدرعات همر صحبة كلاب بوليسية ظهر امس منزل رئيس جبهة التوافق السنية عدنان الدليمي بحي العدل في بغداد والقاء القبض على احد انجاله . وقال مقرب من الجبهة quot;ان الدليمي اكد المداهمة موضحا أن المعتقل هو أحد حراسه ويدعى خضر فرحانquot; الا ان مصادر اخرى اكدت ان المعتقل هو ابنه. ولاحظ مراقبون باستغراب قيام القوة الاميركية باصطحاب فريق من كلاب البحث المستخدمة للتحري والبحث عن المواد المتفجرة أو آثارها على الأيادي والألبسة .

واشارت معلومات لم تؤكد رسميا الى علاقة نجل الدليمي بعمليات تفخيخ للسيارات المتفجرة غير ان جبهة التوافق نفت على لسان ناطقها الرسمي بان تكون القوات المتعددة الجنسيات قد اكتشفت مصنعا لتفخيخ السيارات في بناء ملحق بمنزل الدليمي . ومن جانبه قال الدليمي ان قوة اميركية طوقت منزله وفتشت مواقع الحرس واماكن منامتهم مستخدمة كلابا بوليسية . واضاف ان عناصر القوة لم يدخلوا المنزل الا انهم اعتقلوا احد افراد الحماية بعد الاشتباه به وقالوا انهم سيحققون معه يوما او يومين ثم يفرجون عنه . واوضح الدليمي ان الجنود كانوا يحملون قائمة باسماء عدة سألوه عن بعضها quot;فاكدت لهم ان هؤلاء لا يعملون معيquot; مشيرا الى تسلق بعض الجنود سطح المنزل من المنازل المجاورة . واوضح المصدر الذي كان يتحدث مع quot;ايلافquot; ان مسؤولين داخل المنطقة الخضراء يتحدثون عن الكشف عن مخطط ارهابي كبير لم تعرف طبيعته بعد .

وترافقت هذه التطورات مع اعلان البيت الأبيض الليلة الماضية عن اجراء الرئيس جورج بوش اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي quot;جدد خلاله التزام الولايات المتحدة بدعم المالكى وحكومته المنتخبة ديمقراطياquot;.وقال المتحدث باسم البيت الأبيض توني سنو في لقاء مع الصحافيين ان quot;رئيس الوزراء العراقى عبر عن ثقته في الرئيس بوش والعلاقة التي تربط بلاده بالولايات المتحدةquot;. واضاف ان بوش والمالكي ناقشا quot;الوضع الأمني في العراق والجهود المبذولة لتعزيز الأمن فى العاصمة بغداد وكذلك العملية السياسية والحاجة الى احراز المزيد من التقدم في اعادة المصالحة السياسية وعملية التنميةquot;. واشار سنو الى ان الرئيس بوش قد اشاد بحرص المالكي على التنسيق بشكل مستمر مع الجيش الأمريكي والقادة المدنيين في العراق كما اعرب عن خالص تمنياته للمالكي بمناسبة شهر رمضان.

البعث يتبنى جريمة قتل صهر قاضي محكمة صدام وطفله

قالت احدى منظمات حزب البعث المنحل انها نفذت عملية اغتيال زوج وابن شقيقة قاضي محكمة الانفال التي تحاكم الرئيس المخلوع صدام حسين وستة من مساعديه السابقين محمد العريبي .

واكدت جماعة quot;ذي قارquot; التابعة للجناح العسكري لحزب البعث المنحل في بيان وزع في بغداد انها نفذت quot;القصاص العادل لافراد من عائلة العميل محمد العريبي مجيد الخليفة الذي نصبه الاحتلال الاميركي قاضيا في المحكمة اللاشرعية .. تلك المهزلة التي يحاكمونها بها الرفيق القائد وفارس الامة البطل السيد الرئيس صدام حسينquot; ....على حد زعمها .

وهددت الجماعة القاضي الخليفة بالقصاص وبكلquot;من تسول له نفسه المساس بحرية وكرامة شخص الرئيس المخلوع صدام حسينquot; كما قالت .وكان مصدر امني عراقي اكد امس ان السلطات قد تعرفت على قاتلي زوج شقيقة قاضي محكمة الانفال محمد الخليفة مع طفله مشيرا الى ان شقيقة القاضي اصيبت بجروح خطيرة واوضح انه يجري تعقب الفاعلين لاعتقالهم .واضاف المصدر ان شقيقة القاضي الخليفة قاضي المحكمة الجنائية قد اصيبت بجروح بليغة فيما قتل زوجها كاظم عبد الحسين البالغ من العمر 39 عاما وطفلها كرار البالغ من العمر 7 سنوات أثناء محاولتهم الانتقال من منطقة الغزالية غرب بغداد . وقال ان السلطات قد تعرفت على الجناه وهي تقوم حاليا بمطاردتهم لاعتقالهم .وتم تعيين القاضي الخليفة الاسبوع الماضي بمنصبه الجديد خلفا للقاضي السابق عبد الله العامري على خلفية قوله لصدام في احدى جلسات المحكمة الاخيرة quot;انت لست دكتاتوراquot; مما اعتبر انحيازا وخروجا على الحيادية التي يجب ان يتحلى بها القاضي .

وعبر الناطق الرسمي بأسم الحكومة العراقية علي الدباغ عن اعتقاده بان حادث الاغتيال لن يسفر عن توقف جلسات المحكمة. وقال quot;ان المحكمة مستقلة بشكل تام ولا معلومات لدينا ان القاضي سيتنحى فهو مستمر حسب علمي. لقد تحدثت اليه وهو سيواصل عملهquot;. لكن محاميا
على معرفة بالاجراءات القضائية توقع ان تعيد لجنة الاستئناف في المحكمة النظر الآن على الارجح في رئاسة الخليفة للمحكمة وقد ترى ضرورة تنحيه على أساس أن قتل أقاربه سيجعله منحازا ضد المتهمين. وقد قتل ثلاثة من محاميي الدفاع عن صدام خلال العام المنصرم .

وقد اجل القاضي الخليفة الثلاثاء جلسات المحكمة الى التاسع من الشهر المقبل بعد انتهت من الاستماع الى اقوال 40 مشتكيا منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من الشهر الماضي روى خلالها المشتكون كيف دمرت قوات النظام السابق قراهم واحرقتها بعد قصفها بالمدفعية والطائرات .. مؤكدين اعتقال العشرات من افراد عوائلهم عام 1988 والذين لم يعرف عنهم شيئا منذ ذلك الوقت حيث تأكد قتلهم . وقد ابرز رئيس الادعاء العام منقذ ال فرعون وثائق تؤكد صحة ماقاله المشتكون من خلال خطابات رسمية اصدرها النظام انذاك وعرضها على المحكمة .وكان القاضي الخليفة اضطر في جلسة الثلاثاء الى طرد صدام من قاعة المحكمة للمرة الثالثة على التوالي .

والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بغداد في الحرب بين البلدين بين عامي 1980 و1988 .

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.