القاهرة تنفي وقف وساطتها لإطلاق الجندي الإسرائيلي
قمة مصرية - أردنية الأحد لبحث أزمة شاليت

عباس: لا تقدم في تشكيل حكومة وحدة وطنية

إسرائيل تطور ترسانتها البيولوجية لمواجهة محتملة مع مصر

نبيل شرف الدين من القاهرة: بينما نفى مصدر دبلوماسي مصري صحة تقارير صحافية تحدثت عن أن القاهرة أوقفت دور الوساطة الذي كانت تلعبه في المحادثات الجارية مع حركة quot;حماسquot; الفلسطينية بشأن إطلاق سراح الجندي الاسرائيلي المختطف جلعاد شاليت، فقد كشف مصدر رفيع في القاهرة عن قمة تجمع الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في القاهرة يوم غد الأحد، هي الثانية لهما خلال الشهر الجاري يناقشان خلالها الوضع الحالي في الأراضي الفلسطينية . وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قد نسبت إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قوله أن الفلسطينيين جمدوا الوساطة المصرية في ابرام صفقة لاطلاق سراح quot;شاليتquot; وذلك بسبب مطالبة حركة quot;حماسquot; باضطلاع وسيط قطري جديد بهذه المهمة، وهو ما نفته القاهرة جملة وتفصيلاً على لسان مصدرها الدبلوماسي .

البديل القطري

ونسبت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية عبر موقعها على الانترنت إلى مصادر فلسطينية قولها إن حركة quot;حماسquot; طلبت استبدال المصريين بوسيط اخر في المحادثات وان هذا الوسيط سيكون quot;قطرquot; على الارجح، غير ان المسئول المصري نفى هذه التقارير واكد ان الاتصالات بين فريق الوساطة وممثلي حماس لا تزال مستمرة .

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية أن مسئولين من quot;حماسquot; المحوا إلى عدم اهمية دور الجانب المصري الذي يتوسط في هذه المحادثات، طالما لم تستجب اسرائيل لمطالب خاطفي الجندي الإسرائيلي . وحسب الصحيفة فإن مصر والرئيس الفلسطيني محمود عباس يتهمان قيادة حماس في سورية بإفشال صفقة كانت ستؤدي إلى إطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل شاليت.

وفي القاهرة قال مصدر دبلوماسي إن القمة المصرية ـ الأردنية ستركز في الأساس على عودة الجندي الإسرائيلي، وستعلن عن مبادرة مصرية أردنية لإنهاء الأزمة وإطلاق سراح الجندي مقابل أسرى فلسطينيين، مشيرا إلى أن تل أبيب تعول كثيراً على الجهود المصرية والأردنية باعتبارهما الدولتين اللتين وقعتا معها اتفاقات سلام .

وأضاف المصدر أن الجهود المصرية - الأردنية لإطلاق سراح الجندي الأسير ستؤتي ثمارها خلال الأسابيع القليلة المقبلة. ومن جانبه صرح مصدر فلسطيني مقرب من خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركةquot;حماسquot;، بأن قيادة الحركة تسلمت الرسالة المصرية حول شاليت وتقوم بدراستها حالياً .