القدس: اعلن متحدث باسم الشرطة اليوم أن تحقيقا أوليا فتح بحق وزير المالية الاسرائيلي ابراهام ايرشزون وان الشرطة قد تستجوبه في اطار قضية فساد. وقال ميكاي روزنفلد quot;جمعنا معلومات عن ايرشزون نقلت الى دائرة التحقيقات في شرطة تل ابيب التي ستدرسها وتقرر ما اذا ستستجوب الوزيرquot;. وقالت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; انه يشتبه خصوصا في ان يكون الوزير متورطا في قضية quot;سرقة واختلاس في ظروف مشددة (...) وتبييض اموالquot;.

وكان ايرشزون يتولى رئاسة الاتحاد الوطني للعمال التابع لاتحاد النقابات الاسرائيلية quot;الهستدروتquot; حيث اظهرت عمليات التدقيق في الحسابات سرقة 5،13 ملايين دولار. وتمت هذه العملية من خلال جمعية quot;نيليquot; غير الربحية. وتم توقيف رئيسها عوفاديا كوهين والمسؤول عن الخزانة فيها اماتسيا بونر. واقر كوهين معاون رئيس بلدية رمات غان قرب تل ابيب بانه سرق هذا المبلغ لتسديد ديون اخيه من خلال لعب القمار.

ويأتي احتمال تورط الوزير في هذه القضية وسط فضائح عدة تشهدها الطبقة السياسية في اسرائيل. وكانت الشرطة اجرت تحقيقا مع شولا زاكن مديرة مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ونحو خمسة عشر من كبار موظفي مصلحة الضرائب ورجال الاعمال بتهمة quot;الفساد مع ظروف مشددةquot;.

وقالت الشرطة إنه تقرر الافراج عن زاكن الثلاثاء بعد تحقيق استمر عدة ساعات، ووضعها قيد الاقامة الجبرية لمدة عشرة ايام. ويشتبه في ان زاكن استغلت علاقاتها للتدخل في مسألة تعيين موظفين كبار في مصلحة الضرائب مقابل الحصول على تخفيضات ضريبية خصوصا لمصلحة شقيقها يورام كارشي وهو رجل اعمال وعضو في اللجنة المركزية لحزب الليكود اليميني.