بغداد: قال مسؤول عسكري اميركي رفيع المستوى اليوم ان القوات الاميركية عثر على مخابئ quot;اسلحة ايرانية الصنعquot; في مناطق شيعية في بغداد واماكن اخرى في العراق. واوضح الجنرال الاميركي ريموند اوديرنو الرجل الثاني في القوات المتعددة الجنسيات للصحافيين quot;عثرنا على قذائف وصواريخ كاتيوشا وقاذفات صاروخية مصنوعة في ايران وضعت في مخابئ في بغداد ومناطق شيعية اخرى في العراقquot;. واضاف quot;لقد شاهدت نماذج منها بالامس في مكتبيquot;.

واكد اوديرنو الذي خلف الجنرال بيتر شياريلي في منصبه منتصف الشهر الماضي ردا على سؤال quot;لم نعثر على اسلحة ايرانية الصنع في مناطق السنةquot;. وبالنسبة للزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر، قال الجنرال quot;لا اعتقد انهم يريدون القضاء عليه (...) انه امر يعود الى الحكومة العراقية (...) اعتقد بضرورة اعتماد مقاربة متوازنة بين المتطرفين من السنة والشيعةquot;.

وكان رئيس الوزراء نوري لمالكي اعلن منتصف تشرين الاول(اكتوبر) الماضي انه بحاجة الى عدة اشهر للبدء بنزع سلاح الميليشيات التي يعتبرها مسؤولون اميركيون quot;التهديد الاكبرquot; لامن بلاده لكنه اكد ان الامر quot;سيستغرق بعض الوقتquot;. ووصف المالكي حينها الاستراتيجية الاميركية في محاربة الميليشيات والجماعات المتمردة مثل القاعدة بquot;الطريقة الخاطئةquot;. يذكر ان القوات الاميركية غالبا ما تشن حملات دهم تستهدف مناطق في مدينة الصدر.