قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: وصل ناشطون اميركيون مدافعون عن حقوق الانسان الى هافانا للمطالبة باقفال مركز الاعتقال الذي اقيم منذ خمس سنوات في قاعدة غوانتانامو البحرية الاميركية عند الطرف الشرقي لكوبا. ويضم الوفد المؤلف من خمسة اعضاء سيندي شيهان والدة جندي قتل في العراق و التي لفتت انظار العالم بعد ان نصبت خيمة قبالة مزرعة الرئيس الاميركي جورج بوش في تكساس بعد مقتل ابنها. وقدم خافيير دومينغيز من المعهد الكوبي للصداقة بين الشعوب اعضاء الوفد على انهم quot;المقاتلون الخمسةquot; من اجل السلام.

ويعتزم الوفد الذي وصل السبت الى كوبا التظاهر الخميس المقبل امام ابواب القاعدة الاميركية حيث يعتقل اكثر من اربعمئة سجين تتهمهم واشنطن بالارهاب.
وفي اليوم نفسه ستنظم تظاهرات في العالم اجمع في اطار اليوم العالمي لاغلاق غوانتانامو الذي يصادف مع الذكرى الخامسة لفتح هذا المعسكر الاميركي في اطار الحرب على الارهاب.

وقالت شيهان للصحافيين في مطار هافانا quot;الاهم هو الطابع غير الانساني لتصرفات بلادي في غوانتاناموquot; وعبرت عن quot;قلقها من عمليات الثأر التي يواجهها الجنود الاميركيون في العراق بسبب المعاملةquot; التي يلقاها المعتقلون. واضافت آن رايت وهي ايضا في عداد الوفد وكانت سابقا في الجيش الاميركي برتبة كولونيل قبل ان تستقيل عند التدخل الاميركي في العراق، quot;هذا السجن يجب ان يقفلquot;.

وللمرة الاولى سيتظاهر سجين سابق في قاعدة غوانتانامو امام مركز الاعتقال. وهو اصف اقبال المواطن البريطاني الذي اعتقل خلال ثلاث سنوات وافرج عنه بدون محاكمة. ومن المرتقب ان يصل الاحد الى هافانا في نفس الوقت مع زهرا زواوي والدة سجين اخر.