طرابلس: عاد احد المعتقلين الليبيين في قاعدة غوانتانامو الاميركية بكوبا الى بلاده، على ما اعلن المدير التنفيذي لمؤسسة القذافي للتنمية صالح عبد السلام مشيرا الى ان السجين السابق مصاب بمرض السل. وقال عبد السلام ان quot;احد المساجين الليبيين يدعى عبد السلام الصفراني ومن مواليد 1969 عاد من معسكر غوانتاناموquot;.

واوضح ان الصفراني، الذي اعتقل quot;عام 2002 في افغانستان ونقل بعدها الى غوانتانامو، موجود الان في ليبيا وهو يخضع لكشوفات طبية لانه يعاني من مرض السلquot;. واشار الى ان السجين السابق الذي كان معروفا في افغانستان باسمه الحركي محمد عبدالله منصور الريمي، هو حاليا quot;تحت رعاية مؤسسة القذافي، وسيعود الى عائلته في حال تبين انه ليس لديه استحقاقات قانونيةquot;.
اعتبر عبد السلام ان عودة الصفراني هي quot;بداية لعودة المساجين الليبيين الموجودين في غوانتاناموquot;، دون ان يوضح عدد السجناء الموجودين حاليا في المعتقل. واشار الى ان المؤسسة quot;خاطبت الصليب الاحمر مرات عدة وطالبت بعودة المساجين وتامين زيارة المؤسسة لهم وتعيين محامين للدفاع عنهمquot;.

واعلنت وزارة الدفاع الاميركية الاحد الافراج عن 18 معتقلا في قاعدة غوانتانامو حيث لا يزال يعتقل نحو 395 شخصا. وافاد البنتاغون في بيان عن نقل سبعة معتقلين الى افغانستان وستة الى اليمن وثلاثة الى كازاخستان وواحد الى ليبيا وواحد الى بنغلادش. وتعتزم الولايات المتحدة بدء المحاكمات العسكرية في منتصف 2007 لما بين ستين وثمانين من المعتقلين في غوانتامو، لم توجه التهم سوى لعشرة منهم.