واشنطن: رفض قاض فدرالي الاثنين طلب معتقل مريض بالقلب في قاعدة غوانتانامو لاجراء عملية جراحية في مستشفى خارج القاعدة البحرية الاميركية في كوبا، معتبرا انها مجهزة بصورة جيدة.وقال القاضي بول فريدمان في المحكمة الفدرالية في واشنطن ان quot;المدعي لم يبرهن انه معرض للاصابة باضرار دائمةquot;.

واصيب الباكستاني سيف الله براشا (59 عاما) بازمتين قلبيتين ويعاني من آلام في الصدر. واوصى اطباء غوانتانامو باخضاعه لعملية توسيع شريان مسدود.وقامت السلطات باحضار تجهيزات وفريق طبي متخصص لاجراء العملية في مستشفى القاعدة حيث اجريت عملية مماثلة لمعتقل بنجاح سنة 2003.

واكد ممثلو الحكومة ان براشا لن يخضع للعملية بدون موافقته وقالوا انه حتى سجناء الحق العام لا يستطيعون اختيار المستشفى الذي يتلقون العلاج فيه.

لكن محامي براشا يعتبرون ان مستشفى غوانتانامو ليس مجهزا بما يكفي في حال حصول تعقيدات خلال العملية ولا يوفر كافة لوازم العناية بعد الجراحة.
وقال محامي براشا، غايارد هانت، ان براشا يبقى مقيد اليدين والقدمين الى سريره باستمرار في حين اوصى اطباؤه بضرورة ان يتحرك بصورة مستمرة، متسائلا quot;كيف يمكن ان يتحسن؟quot;.

واعلن القاضي من جهة ثانية انه قلق ازاء معلومات، لم يتم تاكيدها ولا نفيها من قبل ممثلي الحكومة، حول تقييد المريض في المستشفى، وذكر بان صحة المريض يفترض ان quot;تحظى بالاهتمام في الدرجة الاولىquot;.ولم يكن في وسع القاضي اتخاذ قرار مخالف حيث قضى قانون اقر في تشرين الاول/اكتوبر حول معتقلي غوانتانامو بالغاء كل الدعاوى المرفوعة امام القضاء المدني.وعدا بعض الدعاوى العاجلة، يتم تعليق كافة القرارات بانتظار ان تحدد محكمة الاستئناف الفدرالية في واشنطن اذا كان القرار منسجما مع الدستور. ويمكن ان يصدر القرار خلال اسابيع او اشهر.