بن عبد الله يتحدث للصحفيين بالرباط
"ايلاف"&من الرباط : أكد مسؤول مغربي أن جبهة البوليساريو ستفرج اليوم (الخميس)& عن مائة أسير مغربي لدى الجبهة ، وقال
نبيل بن عبدالله وزير الاتصال(الإعلام)& الناطق الرسمي باسم الحكومة " إن لم تتغير الأمور ... سيفرج عنهم اليوم " .
وقال بن عبدالله خلال لقاء صحافي اليوم في الرباط رداً على سؤال حول المبادرة القطرية بالتوسط لإطلاق سراح مائة أسير مغربي من الأسرى الذين تحتجزهم جبهة البوليساريو في تندوف (شرق الجزائر) " نحن في المغرب نعبر عن ارتياحنا لكل الأعمال الصادقة الرامية لإطلاق سراح المحتجزين في تندوف ... ونعتبر أن هناك مئات المغاربة يجب أن يطلق سراحهم دون قيد أو شرط وكل ما يسير في هذا الاتجاه نرحب به" .
يشار الى ان البولساريو لا تزال تحتجز حوالي 646 أسيراً مغربياً وبإطلاق مائة منهم يكون بقي في الأسر حوالي 546 أسيراً .
وفي موضوع آخر قال بن عبدالله بشأن تسليم الولايات المتحدة للرباط أسرى مغاربة كانوا معتقلين في قاعدة غونتنامو " لا أستطيع أن أؤكد أو أنفي هذه التقارير " .
وحول وجود موظفي مخابرات مغربية على الحدود السورية العراقية في إطار التعاون مع الولايات المتحدة للتعرف على المقاتلين العرب الذين يتسللون إلى العراق قال بن عبد الله " التعاون في قضايا مثل هذه أمر وارد بالنسبة لمصالحنا كدولة " لكنه استدرك قائلاً " أقول مبدأ التعاون بكيفية عامة لكنني لا أؤكد الواقعة المشار إليها " .
وتجنب بن عبدالله الإجابة على سؤال حول ما إذا كان إدريس البصري وزير الداخلية اأسبق ستتم متابعته بعد أن ألقي القبض على مجموعة من الشخصيات المقربة منه في قضايا فساد مالي وصفقات لكنه قال " الذين اعتقلوا يتابعون أمام قاضي التحقيق أثر بلاغ قدمه رجل أعما سويسري يتهمهم بالنصب والاحتيال& " وزاد موضحاً " هناك 18 شخصاً يتابعون في هذه القضية عشرة منهم معتقلين وثمانية يتابعون في حالة سراح " .
إلى ذلك أشار بن عبد الله& إلى أن مسؤولين في " صندوق الضمان الاجتماعي " وهو صندوق يعيد توظيف الاقتطاعات من الرواتب ويوفر التقاعد للعاملين في القطاع الخاص تتم متابعتهم بعد أن ارتكبوا& مخالفات خطيرة" على حد قوله .
وقال بن عبدالله إن مدير مصحة في الدار البيضاء تم اعتقاله كذلك في القضية التي تعرف باسم " قضية شركة النجاة الإماراتية " وهي شركة أوهمت آلاف المغاربة بتشغيلهم في بواخر تابعة لشركة النجاة الإماراتية وأتضح أن تلك الوعود كاذبة . وأعتقل مدير المصحة الذي أجرى فحوصات طبية لحوالي 30 ألف شاب مغربي عاطل عن العمل بوعد توظيفهم في الشركة . وأشار بن عبدالله إن شخصين من جنسية هندية أعتقلا في هذه القضية في حين سيتابع القضاء المغربي شخصين آخرين من جنسية إماراتية ، ولم يعط المسؤول المغربي إيضاحات حول هويتهما لكنه قال " إنهما في حالة فرار " .
&
الصورة لعبد اللطيف الصيباري