المعارضة السورية تحذر من النفوذ المذهبي الايراني

سوريا تفك ارتباط الليرة بالدولار وتعتمد اليورو

بهية مارديني من دمشق: بدأ حزب البعث الحاكم في سورية اجراء مؤتمرات داخلية على مستوى الفروع في مختلف المدن السوري بهدف تفحص الالتزام بالقواعد والضوابط التي يضعها الحزب. وتجري هذه المؤتمرات في المدن السورية بحضور اعضاء في القيادة القطرية التي تشكل اعلى هيئة قيادة في حزب البعث الذي يحكم سورية منذ اكثرمن اربعين عاما.

ويقول متابعون للشان الحزبي ان هناك قلقا في بعض اوساط الحزب من مستوى الالتزام غير المرضي ابالقواعد التي يضعها حزب البعث لمنتسبيه والذين يقدرون باكثر من مليون منتسب فيما يقول البعض ان كثير من الاعضاء ينتسبون الى الحزب من اجل تحقيق منافع شخصية.

وكان حزب البعث عقد في العام 2005 مؤتمره القطري العاشر والذي اقر سلسلة من التوصيات التي تؤكد على الفصل ماامكن بين الحزب والدولة وابعاده عن الشؤون اليومية للناس وحصر تدخله بالاشراف والمراقبة على اجهزة الدولة المختلفة.

يذكر ان حزب البعث الحاكم في سورية كان في نزاع مرير مع حزب البعث الحاكم في العراق والذي اسقطته الاحتلال الاميركي لهذه البلد وهو الامر الذي دفع بكثير من البعثيين الى تعليق امال كبيرة على تجديد البعث السوري في سبيل تجاوز الصدمة العنيفة التي تعرض لها البعث العراقي.