واشنطن: انتقدت الولايات المتحدة اليوم الاربعاء قرار النواب الصوماليين اقالة رئيس البرلمان، محذرة من ان قرارهم قد quot;يؤثر سلبا على الحوارquot; في هذا البلد الافريقي الذي يشهد حربا اهلية منذ 1991. وقالت مساعدة وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون الافريقية جانداي فرايزر في مؤتمر حول الازمة في الصومال تنظمه بضعة مراكز بحوث اميركية، quot;نعتبر ان حجب الثقة سينجم عنه على الارجح تأثير سلبي على الحوارquot;. واضافت ان quot;التقدم يتطلب المصالحةquot;.

واوضحت فرايزر quot;ان من الضروري طي صفحة الماضي، ان التنسيق بين رئيس ورئيس وزراء لابعاد (رئيس البرلمان) يتعارض مع روح المصالحةquot;. واكدت quot;اننا نوصي الحكومة التي ندعمها باعتماد طريقة اخرى للتصرفquot;. وقد اقال النواب الصوماليون اليوم رئيس البرلمان الانتقالي شريف حسن شيخ آدن المتهم بانه قريب من الاسلاميين، في خطوة تتعارض مع دعوات الاسرة الدولية لاجراء حوار quot;موسعquot; في الصومال.

واقرت مذكرة حجب الثقة بتأييد 183 نائبا واعتراض تسعة في بيداوة (250 كيلومترا شمال غرب مقديشو) مقر المؤسسات الصومالية الانتقالية. ولم يمتنع عن التصويت اي من النواب الذين يبلغ عددهم 275 وحضر منهم 192. وقال نائب رئيس البرلمان عثمان علمي بوكوري وسط تصفيق العديد من النواب quot;ان مقعد رئيس البرلمان اصبح شاغرا وسيقوم نائب الرئيس بالاشراف على نشاط البرلمانquot;. الا ان وزير الطيران والنائب ابراهيم محمد حبسادي اسف لنتيجة التصويت، معتبرا ان الاقالة quot;تزعزع وحدة البرلمان والحكومةquot;.