إيلاف من الرياض: يصل الرئيس الباكستاني برويز مشرف إلى الرياض اليوم لإجراء مباحثات مع القيادة الرسمية تتعلق بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. وكان الرئيس مشرف قد وصل إلى السعودية يوم أمس حيث قام بزيارة المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، ومن ثم غادر إلى مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة مساء.

ويصل حجم التبادل التجاري بين السعودية وباكستان إلى 2.83 مليار دولار لمنتجات معظمها بضائع مثل الأثاث والنسيج والأرز والملابس الجاهزة والفواكه. ومن أهم السلع التي تستوردها السعودية من باكستان المواد الغذائية والأقمشة والجلود والآلات الصغيرة والخضراوات والفواكه ومعدات جراحية وأدوات رياضية ، بجانب الأسلحة التقليدية.

وفي 5 يناير 2005 تم توقيع اتفاقية بين الصندوق السعودي للتنمية وباكستان على تقديم تسهيلات ائتمانية لصالح بنك الاتحاد بجمهورية باكستان الإسلامية بمبلغ ثلاثة ملايين دولار أمريكي.

أما في 21 أبريل 2005 أفادت الأنباء بأن مجموعة quot;كنوز الوطنquot; السعودية ستتولى إدارة مؤسسة كراتشي للكهرباء ، وقد تمكنت المجموعة السعودية من شراء 73% من أسهم مؤسسة كراتشي مقابل عرض 24.20 مليار روبية باكستانية خلال مزاد علني عقد بمدينة كراتشي.

وفي 1 يونيو 2005 اشترت مجموعة سعودية (مجموعة أتك للنفط) 51% من أسهم مصفاة النفط الوطنية لباكستان ضمن برنامج خصخصة المؤسسات والشركات الوطنية العملاقة، وقد نجحت المجموعة السعودية في المزاد العلني بعرض 16.4 مليار روبية (273 مليون دولار) كقيمة لهذه الأسهم.