علي مطر من اسلام اباد : رفض الرئيس الباكستاني مشرف الانتقادات الموجهة لقانون حماية المرأة الذي صادق عليه مؤخرا ووصفه ناقدوه بأنه غير إسلامي ورفض مقولة إن قانون الحدود الذي اقره الجنرال الراحل ضياء الحق عام 1979م قانون لا يمكن المساس به لأنه قانون إلهي. وقال مشرف quot;حدود الله لا يمكن تغييرها لأنها إلهية ولكن قانون الحدود موضوع من قبل البشر ويمكن تغييرهquot; . ورد ذلك في حديث مشرف أمام تجمع للنساء في قاعة المؤتمرات احتفالا بتمرير قانون حماية المرأة.

ووصف مشرفمعارضي القانون بأنهم من عارضوا في السابق طباعة القرآن الكريم ووصفوا مؤسس باكستان بأنه quot;كافر أعظمquot; بدلا من تسميته الرسمية quot;قائدا أعظمquot; باللغة الباكستانية. وقال مخاطبا النساء quot; تذكرن أنه يجب عليكن انتخاب من دعم القانون وان تنبذن من عارضه لانهم لا يريدون رؤية المرأة تتقدم.quot;

كما أعلن مشرفعن خمس خطوات لتمكين المرأةسياسيا من خلال التمثيل البرلماني والوزاري، ومن ثم اقتصاديا من خلال منحهن فرص توظيف متكافئة بالعدد والاجور ومنحهن فرص تعليمية متكافئة لإدخالهن في عجلة التنمية الوطنية والرابعة تمكينهن قانونيا والاخيرة القضاء المبرم على كافة القوانين والأفعال التي تثير العنف ضد المرأة.

وقال مشرفإن حكومته قد منحت النساء 33 في المئة من التمثيل في المجالس المنتخبة الا أن هناك العديد من الخطوات الاخرى الواجب اتخاذها لإدخال المرأة في كافة المجالات مثل القوات المسلحة على سبيل المثال. ومن المتوقع ان تقوم الحكومة الباكستاينة بإدخال قانون جديد يتضمن خمس قضايا لمصلحة المرأة وهي حق المسيراث ومنع الاتجار بالنساء ومنع التزويج القسري للبنات وحظر تزويج البنات للقرآن الكريم. وإلغاء القوانين المخلة بحقوق المرأة عندما يتعلق الأمر بالطلاق. وقال الرئيس الباكستاني إنه يدعم الهيئات غير الحكومية التي تناضل من اجل دحر العنفضد المرأة ولكنه يرجوها عدم نشر ما تكتشفه من تجاوزات في وسائل الاعلام الاجنبية لأن ذلك يضر بصورة باكستان.