القدس: قال الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاحد في القدس في ختام جولته الاقليمية quot;لدي الشعور بان هناك رغبة سياسية بتحديد افق جديد لعملية السلام (...) محاولة لايجاد افق سياسي جديد لهذه العمليةquot;.

واضاف quot;لا يمكنني ان اكون اكثر دقة حول هذا الموضوع في الوقت الراهن (...) لكن هذا ما اعتقد ان بوسعي قوله بعدما قمت بزيارة عدة دول في المنطقة والتقيت قادتهاquot; وذلك في ختام جولته التي شملت مصر والاردن والاراضي الفلسطينية واسرائيل. وتابع quot;هناك رغبة سياسية للبدء باعطاء دفع جديد لعملية السلامquot;. وكان سولانا ادلى بتصريحات مماثلة قبل ساعات مشيرا الى وجود quot;فرصة الان يجب الا ندعها تفوتناquot; وذلك في ختام محادثاته الرسمية في عمان اليوم الاحد.

واكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء مع سولانا على quot;اهمية دور الاتحاد الاوروبي ومساهمته في دفع وتحريك عملية السلام وتوفير الظروف الملائمة لمساعدة الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لاستئناف الحوار والعودة الى طاولة المفاوضاتquot;، على ما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا). وشدد الملك على ان quot;الحاجة اصبحت ماسة لتنشيط دور اللجنة الرباعية خلال الفترة القادمة (...) وذلك وصولا الى السلام المنشود المستند الى قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي تقتضي اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة الى جانب اسرائيلquot;.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قالت خلال زيارة للشرق الاوسط مطلع هذا الشهر انها تسعى الى quot;تسريعquot; تطبيق خارطة الطريق التي وضعت من قبل اللجنة الرباعية عام 2003. من جهة اخرى، اعلن سولانا انه سيلتقي رايس في 25 او 26 شباط/فبراير قبل الاجتماع المقبل للجنة الرباعية.