مصر تترقب زيارة مشعل لإتمام صفقة الأسرى

دمشق تعتبر مشروع الشرق الاوسط الكبير حلما اميركيا مستحيلا

النقابات الاردنية تطالب الحكومة بالغاء معاهدة السلام مع اسرائيل

قطاع غزة مرتعا لعمليات الخطف

شليط يثير بلبلة بين الفلسطينيين

حماس تنفي موافقتها على التخلي عن رئاسة الحكومة

القاهرة: قال الممثل الأعلى لسياسة الاتحاد الأوروبي الخارجية أنه يتوقع اتفاقا في غضون يومين بين حركتي فتح وحماس حول حكومة وحدة وطنية quot;يريدون تسميتها حكومة تكنوقراطquot; حسب قوله، في الوقت الذي اكدت فيه مصر انها تواصل جهودها لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية.

وقال سولانا للصحافيين بعد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;نأمل ان نتلقى اخبارا في اتجاه ايجابي خلال الايام المقبلةquot; بشان اتفاق بين حركتي فتح وحماس حول تشكيل حكومة فلسطينية جديدة. واضاف quot;انهم الان يريدون تسميتها حكومة خبراء او حكومة مهنيين (تكنوقراط) ولكن المناقشات مازالت مستمرةquot; بين الطرفين الفلسطينيين. وتابع quot;امل ان تكون لدينا في ختام اليومين المقبلين انباء حول هذه المبادرةquot; مضيفا ان quot;الاتحاد الاوروبي يرغب بشدة في ان يحدث هذاquot; الاتفاق.

من جانبه، قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الذي التقاه سولانا قبل مبارك، ان quot;هناك املا يحمله لناquot; سولانا الذي اختتم في القاهرة جولة قادته الى اسرائيل والاراضي الفلسطينية ولبنان والاردن. واضاف موسى quot;نشعر ان هناك امكانية لانهاء الوضع الداخلى الفلسطينى المتأزم بقيام حكومة فلسطينية متوافق عليهاquot;.

وكانت حركة حماس رفضت حتى الان تشكيل حكومة تكنوقراط او تشكيل حكومة وحدة وطنية تستجيب لشروط اللجنة الرباعية الثلاثة وهي الاعتراف باسرائيل والالتزام بالاتفاقات الموقعة معها والتخلي عن العنف. وقال ديبلوماسي اوروبي رفيع الجمعة ان تشكيل مثل هذه الحكومة الجديدة سيتيح للمانحين استئناف مساعداتهم المالية للفلسطينيين التي علقت منذ تشكيل حماس للحكومة الفلسطينية في اذار/مارس الماضي.

وفي الاتجاه نفسه، اكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية سليمان عواد للصحافيين ان quot;مصر تواصل اتصالاتها بشأن الوضع فى الاراضى الفلسطينية وموضوع تبادل الاسرى بين الفلسطينيين واسرائيلquot;. واكد ان quot;اتصالات مصر تتجاوز مسألة تبادل الاسرى الى الوضع العام على الساحتين الفلسطينية والاسرائيليةquot; مؤكدا ان مصر quot;تعمل على تسهيل اقامة حكومة وحدة وطنية فلسطينية والعودة الى التفاوض واعادة اطلاق عملية السلام ووضعها على الطريق الصحيحquot;.

واعتبر ديبلوماسيون اوروبيون ان التوصل الى اتفاق بين فتح وحماس حول تشكيل حكومة فلسطينية جديدة من شانه ان يفتح الطريق لاتفاق حول مبادلة الجندي الاسرائيلي الاسير جلعاد شاليت باسرى فلسطينيين ثم لاحقا امام لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.

وقال سولانا ان quot;الرئيس ابو مازن (عباس) لن يقبل على الارجح هذه المقابلة (مع اولمرت) الا اذا كان لديه ضمانات بان بعض الاسرى سيتم اطلاق سراحهم ولذلك فمن المهم جدا الافراجquot; عن شاليت. وقال مسؤولون فلسطينيون اليوم الاحد ان اتفاقا حول تبادل الاسرى بات قريبا.

وشهدت القاهرة، التي تتولى جهود الوساطة بين حركة حماس واسرائيل، نشاطا ديبلوماسيا فلسطينيا مكثفا خلال ال 24 ساعة الاخيرة ولكن مازال هناك تباين بشان درجة التقدم في المفاوضات. واكد المتحدث باسم حركة حماس في بيروت اسامة حمدان اليوم ان اتفاقا لتبادل الاسرى بات قريبا. وقال quot;اننا قريبون من اتفاق ولكنه مرتبط بالرد الاسرائيليquot; على شروط حركة حماس. واضاف quot;هناك بعض المؤشرات الايجابية من جانب الاسرائيليين ولكن لم يردنا بعد رد نهائيquot;. وتابع انه اذا وافقت اسرائيل على شروط حركة حماس سيتم ابرام الاتفاق quot;واذا لم توافق سنعود الى نقطة الصفرquot;. واكد حمدان انه يعتزم القيام بزيارة للقاهرة خلال الايام المقبلة.

ولكن المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني اسماعيل هنية قال ان اسرائيل وافقت على شروط حماس. وصرح احمد يوسف لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية اثناء زيارة قصيرة للقاهرة quot;اعتقد ان اسرائيل لينت موقفها ووافقت اخيرا على الشروط الفلسطينية لتبادل الاسرىquot;. وتابع ان مصر اعطت الفلسطينيين quot;ضمانات حول عملية تبادل تستجيب للشروط الفلسطينية وخاصة في ما يتعلق بالجدول الزمني وقوائم اسماء الاسرى الذين نرغب ان تشملهم عملية التبادلquot;.

واكد مسؤول فلسطيني رفيع في القاهرة لوكالة فرانس برس ان مصر تنتظر حاليا ردا من حماس على اقتراح بان تفرج اسرائيل عن 500 اسير فلسطيني عند تسليم شاليت للسلطات المصرية على ان يتم اطلاق سراح دفعة اخرى من الاسرى بعد عودته الى اسرائيل. واضاف ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل كان يفترض ان ياتي الى القاهرة لتسليم رد حركته ولكنه الغى زيارته لاسباب امنية وسيرسل موفدا من الحركة قريبا الى العاصمة المصرية.