لكسمبورج:اكد ممثل الاتحاد الاوروبي الاعلى للسياسة الخارجية خافيير سولانا اليوم انه لا يزال يأمل في استئناف المفاوضات مع ايران حول الملف النووي رغم المحادثات الجارية حاليا في مجلس الامن الدولي.واعتبر سولانا الذي قال انه تحدث مجددا هاتفيا الاثنين مع كبير المفاوضين الايرانيين علي لاريجاني انه quot;لا يزال هناك املquot; في استئناف المفاوضات مع طهران وذلك لدى وصوله صباح اليوم الثلاثاء لحضور اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين في لوكسمبورغ.

واضاف سولانا quot;لكن الامر يعود لطهران لكي تقبل الشروط من اجل بدء مفاوضات جديةquot;.وكان سولانا حاول بدون جدوى على مدى اكثر من ثلاثة اشهر اقناع الايرانيين بتجميد انشطة تخصيب اليورانيوم كما تطلب منها الدول الكبرى.وتابع سولانا quot;في هذه المرحلة، المفاوضات تجري في مجلس الامن الدوليquot;.واضاف انه quot;يعود الى اعضاء مجلس الامن ان يقرروا لكننا نريد ابقاء الباب مفتوحا لاطول فترة ممكنةquot;.

و قد بدأت اجتماعات وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي برئاسة وزير الخارجية الفنلندي رئيس الدورة الحالية للاتحاد الاوروبي اجتماعاتها حيث يطغى على جدول اعمالها مجموعة من الملفات الخارجية اهمها الملف النووي الايراني. ومن المنتظر ان يبحث الوزراء الطريقة المثلى للتعاطي مع طهران بعد ان فشلت المحاولات التي بذلها المنسق الاعلى للسياسة الخارجية والامنية الاوروبية المشتركة خافيير سولانا خلال الاشهر الماضية لاقناع ايران بقبول صفقة الحوافز الاوروبية التي تؤمن متطلبات ايران من الطاقة النووية السلمية مقابل توقف ايران الكامل عن عمليات تخصيب اليورانيوم.

واشارت المصادر الاوروبية الى ان الوزراء سيوافقون بالاجماع على تحويل الملف النووي الايراني الى مجلس الامن الدولي مع اضافة فقرة في البيان الختامي تشير الى ان الباب سيبقى مفتوحا امام ايران للعودة الى المفاوضات بشرط التخلي عن عمليات تخصيب اليورانيوم.

ويحتل ملف السلام في الشرق الاوسط ايضا حيزا كبيرا من مناقشات الوزراء اليوم حيث من المتوقع ان يدعو الاتحاد الاوروبي كل الفصائل الفلسطينية الى الهدوء وتهيئة الجو من اجل التمكن من تشكيل حكومة وحدة وطنية خاصة في ظل تخوف الاتحاد من ان تؤدي المشاكل بين حركتي (فتح) و(حماس) الى الدعوة الى انتخابات مبكرة وهو امر لا يرحب به الاتحاد الاوروبي.

كما تشمل مسودة البيان الختامي بندا يقتضي بان يطلب الاتحاد الاوروبي مجددا من اسرائيل بالافراج الفوري عن مبالغ الضرائب المستحقة للفلسطينيين. وسيرحب الوزراء في بيانهم الختامي بقرار مجلس الامن الدولي رقم (1718) والذي اقر تطبيق عقوبات على بيونغ يانغ بسبب اجرائها تجربة نووية.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت يوم الاثنين الماضي عن نجاح تجربة على السلاح النووي اجرتها تحت الارض ما اثار استنكار دول المنطقة والمجتمع الدولي الامر الذي دفع اعضاء مجلس الامن الدولي ال15 الى تبني قرار دولي يقضي بفرض عقوبات اقتصادية وتجارية عليها.

ومن المنتظر ان يلتقي الوزراء اليوم مع وزير الخارجية التركي عبد الله غول في اطار الحوار الدائر بينهما حول قضية ضم تركيا الى الاتحاد الاوروبي.