بكين:أجرى وزير الخارجية الصيني لي تشاو شينغ اجرى اليوم محادثات مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس تمحورت حول التهديد النووي الكوري الشمالي والملف النووي الايراني، نقلا عن وكالة انباء الصين الجديدة.ولم تقدم الوكالة الصينية ايضاحات حول مضمون هذه المحادثة التي تندرج في اطار القلق الدولي حيال تهديد كوريا الشمالية باجراء تجربة نووية.

واعربت الصين واليابان التي قام رئيس وزرائها شينزو ابيه اليوم الاحد بزيارة تاريخية الى بكين، عن quot;قلقهما العميقquot; المتعلق بعزم كوريا الشمالية اجراء تجربة نووية.واكدت الحكومتان اليابانية والصينية انهما quot;ستعملان معا لتشجيع عملية المفاوضات المتعددة الاطراف للتوصل الى شبه جزيرة كورية منزوعة السلاحquot;.

وتشارك في هذه المفاوضات المتعددة الاطراف الولايات المتحدة والكوريتان والصين واليابان وروسيا.واعربت الولايات المتحدة عن استعدادها لاجراء مناقشات مع كوريا الشمالية انما في اطار المفاوضات السداسية فقط.

من جهتها، استبعدت ايران اليوم الاحد تعليق تخصيب اليورانيوم فيما اعلن مندوبو الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا يوم الجمعة عن مشاورات حول عقوبات ضد طهران.وشددت الصين وكذلك روسيا على انهما تفضلان الوسائل الدبلوماسية بدلا من العقوبات لحل الازمة الناجمة عن رفض طهران تعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم.