واشنطن تشترط تعليق التخصيب قبل التفاوض

ايران قد تكون مستعدة للقبول بتخصيب موقت لليورانيوم

وواشنطن بوست تكشف عن حل نهائي للازمة الايرانية

تعليق التخصيب ليس على جدول اعمال لاريجاني

طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني مانوشهر متكي اليوم الاربعاء ان اللقاء الثالث المرتقب بين المفاوض الايراني علي لاريجاني والممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا سيعقد اليوم في بلد اوروبي لم يحدده.

ونقل التلفزيون الايراني الرسمي عن متكي قوله انه quot;كان من المفترض ان تجري الجولة الثالثة من المحادثات بين لاريجاني وسولانا اليوم (الاربعاء) في نيويورك، الا انها ستعقد اليوم في بلد اوروبي بسبب مشكلة تاشيرة الدخول للاريجانيquot;.واضاف متكي من نيويورك حيث يشارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة quot;بما ان اجواء التفاهم مسيطرة بين الجمهورية الاسلامية وبين اوروبا بامكاننا ان نكون متفائلينquot;.

وكانت مصادر دبلوماسية في فيينا اعلنت الثلاثاء ان سولانا ولاريجاني سيلتقيان الاربعاء في بروكسل الا ان الامر quot;يمكن ان يتغيرquot;.

واعلن المتحدث باسم سولانا لاحقا ان اللقاء لن يجري في بروكسل من دون تقديم ايضاحات اضافية. وقدم هذا اللقاء المرتقب بين لاريجاني وسولانا على انه لقاء الفرصة الاخيرة قبل اعتماد عقوبات محتملة على الجمهورية الاسلامية التي لم تستجب لقرار لمجلس الامن طلب منها تجميد عمليات تخصيب اليورانيوم بحلول الحادي والثلاثين من آب(اغسطس) الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان اي تعليق للتخصيب يجب ان يخضع للتدقيق قبل بدء اي مفاوضات مع ايران. وتخشى الدول الغربية من ان تتمكن ايران من الاستفادة من برنامجها النووي المدني لصناعة سلاح نووي.