القاهرة: وصل الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا اليوم الاحد الى القاهرة حيث سيجري مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في اخر محطة في جولته في الشرق الاوسط، بحسب مراسلة لوكالة فرانس برس.

واعلن سولانا في وقت متاخر مساء السبت في ختام مباحثات في عمان مع وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب quot;آمل ان نشهد سريعا تطورا ايجابياquot; من الجانب الفلسطيني بالنسبة الى الطريقة التي يرغب الرئيس محمود عباس استخدامها للمضي قدما مع الحكومة الفلسطينيةquot;. وقال سولانا بعد لقائه مع الخطيب quot;ندعم الرئيس ابو مازن (محمود عباس)، لكننا بحاجة ايضا الى حكومة كفاءاتquot;.

وتواجه جهود عباس لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية بين حركة فتح التي يتزعمها وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي ترئس الحكومة الفلسطينية، مأزقا لان حماس ترفض الموافقة على برنامج ينص على الاعتراف باسرائيل كما تطالب الاسرة الدولية.

ويامل عباس في تشكيل حكومة لوضع حد للمقاطعة السياسية وخصوصا المالية المفروضة على الحكومة الحالية منذ وصول حماس الى رئاستها في اذار/مارس.

ودعا سولانا الاسبوع الماضي الى تحريك عملية السلام. وقال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الاوروبي الذي زار اسرائيل ايضا والاراضي الفلسطينية ولبنان، انه سيعود الى الشرق الاوسط في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر او بداية كانون الاول/ديسمبر.