ثلاث روايات لصدامات بيروت

حرب يافطات بين الأكثرية والمعارضة في لبنان

السنيورة اتصل بلحود وبري وقيادات لبنانية

مباحثات بين العاهل السعودي والرئيسين السنيورة

شيراك يطلع بري وصفير على مقررات باريس3

المعارضة اللبنانية تشيع قتلاها اثر المواجهات في بيروت

أولمرت يستمع من قادة الجيش إلى عبر حرب لبنان

الجيش الإسرائيلي يفجر خندقين لحزب الله

بيروت :على وقع تبادل الاتهامات والمسؤوليات حول الاشتباكات الاخيرة التي وقعت في منطقة طريق الجديدة يوم الخميس وما تخللها من ظهور مسلح وقناصة ادت الى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى من المدنيين والجيش اللبناني تناقلت وسائل الاعلام معلومات حول احتمال اندلاع مواجهات في وسط بيروت حيث ما زالت خيم المعارضة منصوبة هناك منذ ما يقارب الستين يوما في اطار اعتصامها المفتوح.ونتيجة لهذه المعلومات اكدت مصادر امنية لاكثر من وسيلة اعلامية وجود سيناريو مدعم باتصالات ووقائع حول نية افتعال إشكال امني في ساحتي رياض الصلح والشهداء، الامر الذي سيؤدي الى نتائج وتبعات خطرة جدا ما سيدفع بتدخل الجيش لفض الاعتصام.وربطت بعض الصحف الصادرة اليوم بين هذه المعلومات واقتراب موعد الذكرى السنوية الثانية لاغتيال رئيسمجلس الوزراء الاسبق رفيق الحريري وإعداد فريق الحكومة لتجمع في 14 شباط.كل هذه المعلومات دفعت بالقوى الامنية الى مضاعفة إجراءاتها في المنطقة من جهة واستنفار للمعتصمين من جهة ثانية الذين تأهبوا لاحتمال اندلاع اي اشكال.

وحول الأخبار المتداولة حول اعتقال قناصين يحملون الجنسيات الفلسطينية والسورية اكدت مصادر امنية ان التوقيفات لم تشمل القناصة الذين ظهروا اول من امس في الطريق الجديدة ومحيط المدينة الرياضية، وقال: ان التوقيفات شملت من تمكنت القوى الامنية من ضبطه في الشارع، وبعض الذين تعرضوا للقوى الامنية بالقوة وللمواطنين الذين تعرضوا للأذى.

في هذا السياق، اعلن قائد الجيش اللبناني العماد ميشال سليمان أن إجراء حظر التجول الاخير كان موقتا وظرفيا وقد تضطر المؤسسة العسكرية الى تكراره اذا وقعت أحداث مماثلة لأحداث يوم امس الاول، مشددا على أولوية الحل السياسي لحفظ الاستقرار الامني. وأكد لـصحيفة السفير ان الجيش سيعمل على توقيف اي مسلح او مخل بالامن ايا كان ولن يسمح بالمزيد من هدر الدماء. وأشار سليمان الى ان ما يهمنا ليس القناص الذي يمكن ان يكون أياُ كان بل معرفة الجهة التي سلّحته وأعطته الامر وكذلك معرفة الدوافع السياسية والطائفية او الاقتصادية التي حركته. واعترف سليمان بأن الجيش اصيب بإرهاق خاصة انه يتحمل فوق طاقته وقدراته منذ أشهر طويلة، ولكنه اكد ان الجيش وعلى الرغم من النقص في العديد والعتاد ينتشر على الارض اللبنانية كلها على مدار الساعة، وأشار الى ان المؤسسة العسكرية ستواصل تأدية واجباتها في الجنوب والداخل ولن تتراجع ابدا، داعيا الجميع الى التصرف بوحي العقل والمنطق والحياة المدنية وإلا سادت شريعة الغاب.

اما على صعيد التحركات العربية والدولية التي تبدو حاليا المخرج السياسي الوحيد للازمة اللبنانية قالت صحيفة السفير إن السفير السعودي عبد العزيز خوجة، انتقل بعد ظهر امس الاول، من بيروت الى الرياض، بطلب من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، بالتزامن مع عودة الامير بندر بن سلطان من طهران حيث نقل رسالة من قيادة المملكة الى القيادة الايرانية تتعلق بالوضع في المنطقة بما في ذلك الوضع اللبناني.

و قال زوار رئيس مجلس النوابنبيه بري إنه ينتظر أن يتلقى quot;بعض المعطيات المطمئنة عما توصلت إليه المساعي السعودية الايرانية وخصوصاً ان الاتصالات متواصلة بين الرياض وطهران بمعرفة وموافقة كل الدول المعنية أو التي على تماس بلبنان وأزمته الداخليةquot;. وأضاف بري: quot;أنا أعلق آمالاً كبيرة على المسعى السعودي ــــــ الإيراني المتواصل يومياً، وأنه في أجواء الاتصالات ومضمونها. وان تحركه سيبدأ فور تلقيه النتائج الأساسية لإنضاجها داخلياً وتظهير الأفكار والمقترحات لبنانياً بغية ايجاد حل للأزمة بين السلطة والمعارضة بحيث إنه سينطلق الى ترجمة هذه الحال من خلال حوافز مشجعة ستتكوّن لديهquot;.

و برز الاتصال المطول التي تلقاه الرئيس نبيه بري من الرئيس الفرنسي جاك شيراك والذي وضعه خلاله في نتائج مؤتمر باريس3 . وكانت مناسبة اعرب خلالها شيراك عن أمله في ان يعبر لبنان هذه المرحلة الصعبة بالحوار والمصالحة وقال quot;ان نجاح مؤتمر باريس ينبغي ان يكون فرصة لانطلاقة جديدة للبنانيين متجمعين وموحدين لتطبيق الاصلاحات التي يتطلبها مستقبل لبنان في اطار الحوار والتفاهم الوطنيquot;. ورد بري شاكرا شيراك على وقوفه الدائم الى جانب لبنان في المحطات الصعبة وتوفيره مشاركة استثنائية في مؤتمر باريس 3 جاءت نتائجها في حجم الثقة بلبنان ومستقبله.

وفيما توقف المراقبون امام حركة الاتصالات الواسعة التي قام بها رئيس الحكومة وشملت خصوصا رئيس الجمهورية العماد اميل لحود، الرئيس بري وسمير جعجع، فإن مصادر واسعة الاطلاع قالت لـصحيفة السفير ان فريق الاكثرية رسم استراتيجية جديدة لعمله في المرحلة المقبلة، تقوم على استعجال فتح الدورة الاستثنائية بحجة عدم تضييع نتائج مؤتمر باريس، وأن اتصال السنيورة بلحود وبري صبّ في هذا الاتجاه، علما ان رئيس الحكومة حاول، امس الاول، في مقابلته المتلفزة مع quot;ال بي سيquot; تضخيم موضوع الاتصال الذي اجراه برئيس المجلس، الامر الذي اضطر الاخير للطلب من النائب علي حسن خليل توضيح الامر، على الهواء مباشرة، بالقول ان رئيس الحكومة طلب من بري تأكيد تشاوره مع قائد الجيش العماد ميشال سليمان في موضوع قرار حظر التجول فأجابه بري بكلمة واحدة quot;نعمquot; وانتهى الاتصال.

عونيرد علىجعجع

شرح رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية سمير جعجع، في مؤتمر صحافي عقده في بزمار، المواد القانونية والدستورية التي يمكن للسلطة ان تستند اليها للتصدي للمعارضة وجمهورها على خلفية إضراب الثلاثاء الماضي، وقال ان بعض الاحزاب والقوى تحاول اسقاط الحكومة بالقوة quot;وأنا اكيد ان السيد حسن نصر الله لا نية لديه لإشعال حرب اهلية لكن تصرفات حلفائه ستؤدي بالوضع الى الحرب الاهلية.quot;

وشن هجوما على النائب ميشال عون واتهمه بتحريف الوقائع وتشويهها نافيا ان يكون قد استخدم عناصره السلاح ضد مؤيدي عون. وفي وقت لاحق، رد النائب ميشال عون على جعجع معتبرا انه يعاني من quot;انهيار عصبيquot; او بداية انهيار quot;لثبوته على فكرة واحدة يكررها وينسب فيها كل ما يجري ومن يتحرك الى امر من سورياquot;. وسأل عون جعجع quot;اذا كنا نحن نزلنا الى الشارع وخالفنا القانون بأي صفة نزل هو الى الشارع وفتح الطرقات؟ (..) كيف تشرعن الميليشيا نفسها؟quot;. وقال quot;اذا تابعنا ما تعرض له الجيش من انتقادات والحملة الاعلامية عليه يتبين لنا انهم يريدون اعادة وضعه الى ما كان عليه عشية العام 1975 لاخلاء الارض للميليشياتquot;. واعتبر ان quot;اخطر ما قاله جعجع تأكيده انه لو تكرر مشهد الثلاثاء فإنه سيكرر تصرفهquot;. واعتبر ان تيار المستقبل تحول الى ميليشيا، معتبرا ان في كلام جعجع عن اعتراف السنة بلبنان للمرة الاولى اساءة كبيرة للسنة انفسهم.