قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بشار دراغمه من رام الله-وكالات: quot;ساحة حربquot; كلمات الفلسطينيون يصفون بها المشهد في قطاع غزة. في وقت تتواصل فيه الاشتباكات المسلحة بين حركتي فتح وحماس والقوى العسكرية التابعة لك منهما. وفي الوقت الذي يساند فيه حركة فتح كتائب شهداء الأقصى وعدد من الأجهزة الأمنية الخاضعة لسيطرة الرئيس محمود عباس يساند حركة حماس كتائب الشهيد عز الدين القسام والقوة التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية الفلسطينية. وتجددت الاشتباكات صباح اليوم ليرتفع عدد القتلى خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 17 قتيلا من الجانبين بينما تجاوز عدد الإصابات المائة جريح.

وتركزت المواجهات في مناطق شمال قطاع غزة وانتقلت إلى الضفة الغربية لكن بشكل أقل حدة ولم تسجل حالات قتل بالضفة وكل ما وقع هو عمليات اختطاف لنشطاء من حركة حماس بنابلس وإصابة أحد أفراد الحركة في مدينة طولكرم.ووصف شهود عيان المشهد في شوارع قطاع غزة بأنها تحولت إلى ثكنات عسكرية ودارت مواجهات عنيفة في محيط مقر تابع لجهاز الأمن الوقائي، وقالت مصادر فلسطينية أن مسلحين من حماس والقوة التنفيذية حاولوا اقتحام المقر. وتسمع أصوات إطلاق نار كثيف وانفجارت بين الحين والآخر. وفشلت كل جهود الوساطة الداخلية حتى الآن في وقف حمام الدم بالاراضي الفلسطينية .

اما حركة حماس فقالت :quot;اظهارا للحق والحقيقة وحتى لا يخدع المنفلتون الشعب بأكاذيبهم وأباطيلهم، فقد زعموا بالأمس انهم اختطفوا مجموعة من القوة التنفيذية في منطقة كفر قليل قرب نابلس وهم يتدربون، وعلى هذا الأساس قاموا بجريمتهم البشعة من اختطاف واحتجاز واعتداء على الفتية الصغار بالضرب وعرضهم بطريقة مهينة على شاشات التلفزةquot;. وتابع بيان حماس:quot;حتى لا تمر هذه الكذبة والجريمة مرور الكرام نوضح الحقيقة ونكشف هذه العصابات المجرمة ففي الأمس وبمناسبة انتهاء الفصل الدراسي الأول عندما كان يقوم مجموعة من الطلبة برحلة ترفيهية لمنطقة كفر قليل بصحبة أستاذهم، ولا يتجاوز عمر الطالب فيهم 16 سنة، وفي اثناء نزهتهم قام المجرمون وبطريقة قطاع الطرق باطلاق النار على منطقة تواجدهم وحصارهم واختطافهمquot;.

وتابع البيان:quot; ما صرح به المجرمون لتبرير فعلتهم لا أساس له من الصحة وهو كذب وافتراء، والذي يزيد من وضوح كذبتهم ان المنطقة التي قال المنفلتون انهم وجدوا الطلبة فيها وهم يتدربون منطقة مكشوفة لمعسكرات جيش الاحتلال، ولعل الصور التي بثت للمختطفين تظهر انهم فتية صغار ابرياء لا علاقة لهم بما روجه الخاطفونquot;.وأضاف:quot; ما اقدم عليه الانقلابيون جريمة بكل المقاييس وامر لم يعرفه شعبنا الصابر المجاهد وبدعة سيئة ابتدعها هؤلاء المجرمين ستلحقهم لعنتها الى يوم القيامة، وما تسترهم خلف كذبة ان الفتية من القوة التنفيذية الا محاولة لتبرير جريمتهم، فلقد خطفوا المهندس مهدي الحنبلي من قبل فهل كان من القوة التنفيذيةquot;وقالت الحركة:quot; الانقلابيين استخدموا حجة القوة التنفيذية ستارا على جرائمهم اكثر من مرة، وكأن التنفيذية كابوسا يطاردهم اينما كانوا مع انه لا أساس لوجودها. وجرائمهم هذه وعجز الأجهزة الأمنية هو السبب الرئيسي الذي اجبر وزارة الداخلية على إنشاء القوة التنفيذية لحفظ الأمن والأمان ووضع حد لمثل هؤلاء المنفلتين، وكأنهم بأفعالهم هذه يقولون نريد قوة تنفيذية تضع حدا لجرائمنا المشينةquot;.

فتح: تيار حماس الدموي بفشل أي اتفاق وطني

وقالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح أن تيار حماس الدموي يعمل على إفشال كل الاتفاقات الوطنية من خلال التصعيد الدموي الحاصل في قطاع غزة. وقال الحركة في بيان لها:quot; ندين الجرائم البشعة في قطاع غزه التي ترتكبها عناصر التيار الدموي في حماس من خلال عصابات وزارة الداخلية التابعة لسعيد صيامquot;.

واكدت الحركة انه في الوقت الذي تسعى به حركة فتح الى استئناف الحوار مع حماس بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية تعمل على رفع الحصار الظالم عن شعبنا , وفي اللحظات التي تتوارد بها الانباء عن تحقيق تقدم وقرب الوصول الى اتفاق بين فتح وحماس , تبدأ القوى الدموية الانفصالية في حركة حماس وبتشجيع من بعض القيادات , وبغطاء اعلامي من بعض الناطقين الاعلاميين لحركة حماس بتسخين الاجواء وافتعال الاقتتال الداخلي .

وقالت الحركة ان محاصرة منزل الكادر الفتحاوي منصور شلايل وقصفه بالصواريخ وقتل مواطنين تواجدا فيه , واستخدام القذلئف الصاروخية والعبوات الناسفة لتدمير المنزل على رؤوس من فيه , لا يوجد له تبرير اطلاقا , ولا يفسّر الا بكونه شهوة القتل التي تسيطر على الدمويين , وان وصف ناطق اعلامي لحماس بأن ماحصل بأنه quot; دفاع عن النفس quot; ما هو الى محاولة للهروب الى الامام ولخلط الاوراق والفرار من المسؤولية .

وتحدّت الحركة ان تقدم حماس رواية صادقة بما جرى امس في القطاع , وان تصارح الجماهير بكافة الاحداث ووقائعها وتسلسلها حتّى هذه اللحظة .. علما ان مشاهد القتل والدمار الذي تمارسه التنفيذية والذي شاهده العالم اجمع , انما يؤكد التضليل الذي تمارسه الداخلية والتنفيذية في وصف الاحداث , وتذكيرا بروايات الاحتلال في تبريره لجرائمه .

وطالبت الحركة وزير الداخلية تنفيذ توصيات لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية بحلّ القوة التنفيذية ودمجها بالاجهزة الامنية , ومحاسبة القتلة الذين يستبيحون الدم الفلسطيني سرّا وعلانية . واتخاذ القرارات الكفيلة بعدم تكرار هكذا احداث .

ابو ردينة

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة اليوم السبت في تصريح صحافي ان الاحداث المأساوية التي تشهدها الاراضي الفلسطينية quot;من اقتتال داخلي وعمليات خطف واغتيالات غير مسبوقةquot;. واضاف ان quot;ساحة العمل الوطني الفلسطيني لم تشهد لها مثيلاquot;. وتابع quot;ان هذه الاحداث تفتح الابواب على الانزلاق الى هاوية الاقتتال الداخلي والمقامرة بالسلم الاهلي وبامن ابناء الشعب الفلسطيني الذي روعته هذه الاحداثquot;.

وطالب ابو ردينة quot;بوقف التصعيد والحملات الاعلامية والتحريض الذي يذكي نار الفتنة ويهدد حاضر ومستقبل قضية وشعب فلسطينquot;. ودعا quot;الى حقن دماء ابناء شعبنا والتأكيد على حرمة الدم الفلسطيني ووقف العبث بمصير قضيتنا وامن مواطنيناquot;.

وشدد على quot;ضرورة استئناف الحوار الوطني بشكل جدي على ان ينتهي في غضون اسبوعين الى ثلاثة اسابيع بحسب التفاهم الذي توصل اليه الرئيس محمود عباس مع قادة فصائل العمل الوطني الفلسطيني، لتشكيل حكومة وحدة وطنية ينتظرها شعبنا بفارغ الصبر للخروج من المأزق الراهن ووأد الفتنة واقفال السبيل في وجه خطر الاقتتال الداخلي والحرب الأهليةquot;.

منظمة المؤتمر الاسلامي: الالتزام بحرمة الدم الفلسطيني

جدة: حثت منظمة المؤتمر الاسلامي الفلسطينيين على استئناف الحوار وناشدتهم quot;الالتزام بحرمة الدم الفلسطينيquot; بعد تجدد المواجهات الدامية بين حركتي فتح وحماس. واصدر الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي بيانا اعرب فيه عن quot;اسفهquot; للمواجهات بين الفلسطينيين ودعا قادتهم quot;للعودة الى طاولة الحوار الوطني لحل الخلافات الداخلية والاسراع بتشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.

واكد على quot;اهمية توحيد الصف الفلسطيني وان تنصب جميع الجهود الفلسطينية نحو فك الحصار الدولي عن الشعب الفلسطيني واقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطينيquot;. وقتل 19 فلسطينيا في اقل من 48 ساعة في مواجهات عنيفة تواصلت اليوم السبت في قطاع غزة بين انصار حركتي حماس وفتح.