قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: افادت صحيفة يابانية اليوم الاحد ان الولايات المتحدة قد تكون مستعدة لتليين عقوباتها المالية المفروضة على كوريا الشمالية للدفع بالمفاوضات السداسية حول ترسانتها النووية.

واكدت صحيفة quot;يوميوري شيمبونquot; ان الخزانة الاميركية قد توافق على رفع تجميد جزء من اموال كوريا الشمالية المودعة في quot;بنكو دلتا اسياquot; في مكاو والمجمدة منذ 16 شهرا. وسيتم الافراج عن 13 مليون دولار (من اصل 24 مليونا) لم تأت من تبييض الاموال على ما يبدو، وهي التهمة التي اعتمدت عليها الخزانة الاميركية في ايلول/سبتمبر 2005 لمنع اي تعامل مالي مع سلسلة من الهيئات الكورية الشمالية.

وادت هذه الاجراءات الى تجميد حسابات النظم الشيوعي في quot;بنكو دلتا اسياquot;. وقالت quot;يوميوري شيمبونquot; نقلا عن مصادر برلمانية اميركية ان الخزانة الاميركية اتخذت هذه القرار تحت ضغط وزارة الخارجية الاميركية التي ترغب في المضي قدما في المفاوضات حول الملف النووي الكوري الشمالي.

ويفترض ان تستانف هذه المحادثات التي تشارك فيها الكوريتان وروسيا والصين والولايات المتحدة واليابان، في شباط/فبراير في بكين.

وكانت اخر جولة من هذا المفاوضات التي بدات قبل ثلاث سنوات دون التوصل الى اقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن ترسانتها النووية، جرت في كانون الاول/ديسمبر بدون اختراق يذكر. واشترطت بيونغ يانغ رفع العقوبات المالية الاميركية قبل التطرق الى المسالة النووية. ويستانف مفاوضون اميركيون وكوريون شماليون الثلاثاء في بكين مناقشات ثنائية تمهيدية في هذا الصدد.