بروكسل: دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي امس الخميس في بروكسل الى بذل quot;جهود متفق عليهاquot; لحمل كوريا الشمالية على التخلي عن برنامجها النووي وصواريخها. وقال خلال مؤتمر صحفي مع رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل دوراو باروزو ان quot;مسألة الصواريخ النووية هي تحد كبير لمعاهدة الحد من نشر الاسلحة النوويةquot; مشيرا الى ان quot;جهودا متفق عليها في الاسرة الدولية امر ضروري لحل هذه المسائلquot;. واضاف ان quot;الرئيس باروزو اعرب عن دعمه واكدنا اننا سنزيد من تعاوننا في هذه المسائل خلال الايام المقبلةquot;.

ومن جهة اخرى، كرر رئيس الوزراء الياباني الذي بدأ اول جولة له في اوروبيا هذا الاسبوع مع زيارتي لندن وبرلين، معارضته لرفع الحظر الاوروبي الذي فرض عام 1989 على شحن الاسلحة الى الصين والذي تطلب برفعه خصوصا فرنسا وايطاليا. وقال quot;عرضت الموقف الياباني المعارض لرفع الحظر عن الاسلحة الى الصين واعتقد اني حصلت على تفهم الرئيس باروزو حول هذه النقطةquot;.

وفي المساء، عاد ابي الى الملف النووي لكوريا الشمالية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البلجيكي غي فيرهوفستات. وقال رئيس الوزراء الياباني المحافظ الذي يعتبر من quot;الصقورquot; في بلاده quot;من المهم ان تطبق كوريا الشمالية العقوباتquot;. واعرب عن ارتياحه لكون بلجيكا التي ستكون في مجلس الامن الدولي عامي 2007 و2008، تؤكد دعمها لمواقف طوكيو حول اصلاح الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

ومن ناحيته، قال رئيس الوزراء البلجيكي quot;نحن مستعدون ان نكون احد اعضاء مجلس الامن الذين سيقدمون افكارا جديدة. نريد التقدم في الاصلاحات. كنا دائما من الداعمين لمواقف اليابان حيال اصلاح مجلس الامنquot;. واشار ايضا الى quot;رغبة بلجيكا في تطبيق جميع القرارات وجميع العقوبات التي قررها مجلس الامن حيال كوريا الشماليةquot;. واقام فيرهوفستات بعد ذلك عشاء رسميا على شرف ضيفه بحضور رجال اعمال بلجيكيين ويابانيين.

والمحطة الاهم في زيارة رئيس الوزراء الياباني لاوروبا ستكون اليوم الجمعة حيث سيقوم بزيارة quot;تاريخيةquot; لمقر الحلف الاطلسي في بروكسل تكون بمثابة مؤشر على رغبة في توثيق العلاقات مع الحلف العسكري الغربي.