بوتين يوجه رسائل لخامنئي ونجاد

إيفانوف يدعم اقتراح البرادعي للخروج من الأزمة النووية

يوسف عزيزي من طهران: اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية محمدعلي حسيني امس ان ايران تسلمت رسائل من بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي. وقال حسيني الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي بطهران: ان بلاده تدرس حاليا هذه الرسائل غير انها لم تصل حتى الان الى نتيجة حاسمة، لكنه يكتشف من مضمون الرسائل أن اميركا تريد أن تصحح سياساتها الخاطئة ضد ايران وان تخرجها من وضعها المعقد.

وكان وزير خارجية ايران منوشهر متكي اول من اعلن مثل هذه الرسائل من قبل السيناتور الديمقراطي جوزف بايدن خلال مؤتمره الصحافي المشترك مع امين عام مجلس الامن القومي السعودي الامير بندر بن سلطان الاسبوع الماضي.

ويرى المراقبون ان الرسائل التي بعثها بعض اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي تتعلق برغبة الديمقوراطيين المهيمنين على الكونغرس الاميركي للبحث عن حل سلمي للصراع بين ايران و الولايات المتحدة الاميركية. ويعتقد هؤلاء المراقبون ان اللقاء الذي جمع الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي و السيناتور جون كيري في اجتماع دافوس يصب في نفس الاتجاه.

وحول زيارة ايغور ايوانف رئيس مجلس الامن القومي الروسي الى ايران قال حسيني: نقوم بمشاورات جيدة مع روسيا على اعلى المستويات وزيارة ايوانف تتم في هذا الاطار.
واضاف: سيلتقي ايوانف خلال زيارته مع وزير الخارجية منوشهر متكي و امين عام المجلس الاعلى للامن القومي علي لاريجاني و الرئيس محمود احمدي نجاد.

وحول تصريحات السفير الاميركي في الامم المتحدة زلماي خليل زاد بشأن الكشف عن مشاريع للايرانيين المعتقلين في اربيل قال المتحدث باسم الخارجية الايراني: احد ميزات خليل زاد هي ان الامور التي يطرحها تقع في اطار السياسات الاميركية المثيرة للفتنة و الفرقة بين اهل السنة و الشيعة. فنحن نؤكد ان على الطوائف المذهبية و القومية في داخل العراق والمنطقة ان تبذل ما في وسعها من اجل الوحدة بينها. وقال ان ماصرح به خليل زاد، يعد تهمة جوفاء لااساس لها حيث اعلن انه سيكشف عنها يوم الاربعاء وهذه كلها ادعاءات كاذبة حيث اذا كانت لديهم اية وثائق لكشفوها من قبل.

وردا على سؤال quot; هل البشرى التي سيزفها الرئيس للايرانيين في ذكرى قيام الثورة الاسلامية هي نصب 3 الاف جهاز للطرد المركزيquot; قال محمد علي حسيني: من المقرر ان يعلن الرئيس عن هذه البشرى وسيعلنها في موعدها المحدد.

وحول الرسالة التي بعثها مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي لايران بشأن اعادة النظر في قضية منع 38 مفتشا دوليا من دخول ايران قال حسيني: يقال ان هناك رسالة ارسلت لكن المسؤولين الايرانيين لم يستلموا رسميا هذه الرسالة.

و ردا على سؤال حول تصريحات اثنان من زعماء الدول العربية بشأن التدخل الايراني في المنطقة قال محمد علي حسيني: تنقل احيانا تصريحات من مسؤولين كبار في المنطقة يكشف بعد فحصها بان لاصحة لها او ترجمت بصورة خاطئة او نشرت وفقا لتصريحات و نوايا بعض الصحف.

و تطرق حسيني الى زيارة الامير بندر بن سلطان الى طهران قائلا: ان اجتماعات الامير بندر مع المسؤولين الايرانيين اكدت على التعاون و المشاركة بين ايران و العربية السعودية حيث يمكن لهما ان يحلا العديد من مشاكل العالم الاسلامي، نافيا ان يكون لايران اي تتدخل في الشؤون الداخلية لافغانستان والعراق و فلسطين ولبنان.

وتطرق المتحدث باسم الخارجية الايراني الى بناء كنسيت يهودي في مسجد الاقصى قائلا: تعلن ايران ان بناء اي كنيست او اي تغيير في الامكنة الاثرية و الاسلامية في الاماكن المقدسة خاصة في مسجد الاقصى سيكون خطيرا و يهدد جميع المسلمين ويجرح عواطفهم. فاننا نتابع عن طريق اليونسكو و منظمة المؤتمر الاسلامي هذا الموضوع.

مئات المتظاهرين ضد احمدي نجاد في برلين

إلى ذلك تظاهر مئات الاشخاص اليوم الاحد في برلين احتجاجا على تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد التي تنفي حصول المحرقة، بحسب ما افادت الشرطة الالمانية.واشارت جمعية quot;احب اسرائيلquot; التي دعت الى التظاهرة الى ان عدد المتظاهرين بلغ الفا. وقد ساروا بين مقر البلدية في العاصمة الالمانية والنصب التذكاري للمحرقة. وحملوا شعار quot;لا للرايخ الرابع مع الفوهرر احمدي نجادquot;، مطالبين بquot;وضع حد للمهووس قبل ان يصبح مجنوناquot;.

وينفي الرئيس الايراني حصول المحرقة ويدعو الى محو اسرائيل عن الخريطة.وقال المتظاهرون الذين يمثلون اكثر من تسعين منظمة يهودية والمانية اسرائيلية ومن المعارضة الايرانية ان احمدي نجاد هو quot;الرجل السياسي الاكثر خطرا في عصرناquot;.واشارت الجمعية المنظمة الى ان التظاهرة في برلين مقدمة لسلسلة تظاهرات في عدد من العواصم الاوروبية.