بوتين يجمع عدّته وعتاده لمقابلة الملك عبد الله

بوتين يزور السعودية في 11 فبراير القادم

إيلاف -الرياض - موسكو: كما سبق واكدت إيلاف نقلا عن مصادر غربية مطلعة زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة العربية السعودية اوائل شهر فبراير فقد اصدر الكرملين بيانا رسميا اليوم اكد فيه هذه الزيارة.وجاء في البيان أن quot;الرئيس الروسي سيقوم خلال الفترة 11 ـ 12 فبراير من هذه السنة 2007 بزيارة المملكة العربية السعودية تلبية لدعوة الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. وفي 12 فبراير سيتوجه إلى قطر تلبية لدعوة الأمير حمد بن خليفة آل ثاني. وسيزور الرئيس الروسي المملكة الأردنية الهاشمية تلبية لدعوة الملك عبد الله الثاني في الفترة 12 ـ 13 فبرايرquot;.

وكانت مصادر ايلاف التي وصفت زيارة بوتين المرتقبة للسعودية بالتاريخية كشفت ان اللقاء يهدف الى تعميق العلاقات مع الرياض وقال المصدر ان بوتين والعاهل السعودي quot;سيجريان محادثات موسعة تتناول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون المشترك لمكافحة الارهاب الدولي والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الاوضاع في الشرق الاوسطquot;. وبحسب المصدر، سيرافق بوتين في زيارته وفد كبير يضم وزراء الخارجية والاقتصاد والنفط حيث من المتوقع ان يتم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون.

ومن الاتفاقيات التي قد توقع في المناسبة زيارة بوتين الى السعودية اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي فيما لم يعلم ما اذا كانت المحادثات ستتناول سعي موسكو لبيع دبابات للرياض. وهذه الصفقة المحتملة ستكون الاولى من نوعها في حال ابرامها علما ان محادثات فنية كانت عقدت بين خبراء عسكريين سعوديين وروس العام الماضي بهدف بحث امكانية تزويد المملكه بنحو 150 دبابة روسية. ورغم ان السعودية دأبت بشكل تقليدي على شراء انظمة الاسلحة الغربية، الا انها سعت مؤخرا الى تنويع مصادرها من الاسلحة.