فالح الحمراني من موسكو، بريشتينا، وكالات: اعرب الرئيس فلاديمير بوتين في بداية مباحثاته اليوم مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عن الامل بان علاقات روسيا بالاتحاد الاوربي والدول الاوربية الاخرى ستنتظم خلال رئاسة المانيا للمنظمة. ووعدت المستشارة الالمانية بتطوير علاقات التعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي. ووصف بوتين مستوى العلاقات الروسية بالمانيا بانها جيدة جدا على الاصعدة السياسية والاقتصادية وفي المجالات الانسانية.ونوهت ميركل من جبنبها بان المانيا ستواصل خلال رئاستها مجموعة الثمان الكبار الموضوعات التي ذلاحتها روسيا.

وكانت المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل قد وصلت اليوم لروسيا لاجراء مباحثات مع الرئيس فلاديمير بوتين في منتجع سوتشي على البحر الاسود.وستتصدر مباحثات بوتين ـ ميركل وفقا لمصادر الكرملين قضايا امن الطاقة والمباحثات لعقد اتفاقية بين روسيا والاتحاد الاوروبي حول الشراكة الاستراتيجية .وستينتهي مفعول الاتفاقية المعمول بها حاليا في نهاية 2007.الى جانب العلاقات الثنائية الالمانية الروسية والاتفاق على مسارات التعاون بين الجانين في العام الجاري بما في ذلك باطار مجموعة الثمانية الكبار والاتحاد الاوربي التي تتراسهما لالمانيا. وسيناقش الزعيمان الروسي والالماني القضايا الدولية الملحة.

ووفقا للمصدر ذاته فان مباحثات بوتين ميركل ستتطرق الى سبل تعميق العلاقات بين المانيا وروسيا في مجالات انتاج التكنولوجيات الراقية وفي قطاعات الطاقة والفضاء الكوني والطيران وانتاج السيارات والنقل والتعاون في الشئون المالية.وتنظر روسيا لالمانيا على انها شريك تجاري هام.وبلغ حجم التبادل التجاري بين الطرفين العام الماضي 36.05 مليار دولار. ومن المرتقب ان يرتفع مع نهاية العام الجاري الى 40 مليار.يبلغ حجم الاستثمارات في روسيا 2 مليار دولار.

وتطرق بوتين الى الوضع في الشرق الاوسط، وقالquot;يجب اللجوء لاستخدام وسائل واساليب اخرى اكثر فعالية وان كانت اكثر تعقيدا لمعالجة الوضع في الشرق الاوسطquot;.واشار بوتين تقارب مواقف موسكو وبرلين ازاء تحقيق تسوية سلمية في الشرق الاوسط مشيرا الى ان البلدين سيوحدان جهودهما وسيعملان معا في هذا المجال.واعرب عن تاييده لاقتراح ميركيل عقد لقاء للجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط في اقرب وقت بهدف دفع عملية التسوية السياسية على اساس خطة خريطة الطريق.


واكد بوتين مجددا ضرورة معالجة ازمة الملف النووي الايراني بالوسائل السياسية والدبلوماسية مع مراعاة قرارات مجلس الامن الدولي ذات الصلة.وقال ان روسيا والمانيا مهتمان بضمان امن الطاقة مشيرا الى ان ممثلي مؤسسات الطاقة في كلا البلدين سيعقدون اجتماعا في موسكو نهاية ابريل المقبل لمناقشة سبل تطوير التعاون في هذا المجال.

كوسوفو

وعلى صعيد المحادثات اعتبر بوتين اثناء مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل، quot;ان روسيا تعتبر انه من غير المقبول فرض حل من الخارج بشأن الوضع في كوسوفو. ان حلا سريعا لهذه المشكلة لن يتم التوصل اليه الا اذا كان مقبولا من بلغراد وبريشتيناquot;.

وفي الوقت نفسه احيا البان كوسوفو اليوم الاحد الذكرى الاولى لوفاة اول رئيس لهم وزعيمهم ابراهيم روغوفا الذي توفي في 2006 بعد اصابته بسرطان الرئة عن عمر ناهز 61 عاما. وجرت مراسم التابين في بريشتينا تحت اشراف خليفة روغوفا رئيس كوسوفو فاتمير سيديو وبحضور رئيس مهمة الامم المتحدة في كوسوفو الدبلوماسي الالماني جواشيم رويكر.

وقال سيديو ان الحركة السياسية من اجل حرية كوسوفو واستقلاله التي كان يقودها ابراهيم روغوفا تحولت اليوم الى نموذج واضح للنشاط السياسي.واضاف quot;ان الرئيس روغوفا فتح الباب الى السلام بعد الرعب الذي استمر مئة عام والذي عاناه الالبان في كوسوفو وساهم في الاعتراف بحركة المقاومة هذه في اوروباquot;.

ومنح سيديو بالمناسبة الزعيم الراحل وسام بطل كوسوفو لمساهمته في بناء كوسوفو مستقل وسيد. وقام كبار ممثلي السلطات الالبانية في الاقليم قبل ذلك بوضع باقة من الورود على قبر روغوفا المشرف على بريشتينا. ومن المقرر ان يعرض ممثل الامم المتحدة مارتي اهتيساري في 26 كانون الثاني/يناير توصياته بشأن الوضع النهائي لاقليم كوسوفو المقاطعة الصربية ذات الاغلبية الالبانية والتي تطالب بالاستقلال، الامر الذي تعارضه بلغراد التي لا تقبل الا منح الاقليم حكما ذاتيا واسعا.

وكان تم وضع كوسوفو تحت ادارة الامم المتحدة منذ تدخل الحلف الاطلسي في 1999 لوقف قمع الشرطة والجيش الصربيين لمؤيدي استقلال كوسوفو.