غزة: وصل 29 أسيرا فلسطينيا أفرج عنهم الثلاثاء من قبل اسرائيل الى قطاع غزة حيث أصيب فلسطينيان بجروح حين أطلق الجيش الاسرائيلي النار باتجاه اهالي قدموا لاستقبالهم، على ما افاد شهود ومصادر طبية. ونقل المعتقلون الذين تم تجميعهم في الايام الاخيرة في سجن كتسيعوت في صحراء النقب، بمواكبة امنية في حافلة الى معبر ايريز عند مدخل قطاع غزة حيث تم اطلاق سراحهم.

وكان نحو الف شخص بينهم بالخصوص الاهالي والاصدقاء، ينتظرون عند الجانب الفلسطيني من المعبر. ورفعوا اعلاما فلسطينية ورايات حركة فتح وفصائل فلسطينية اخرى. وغابت رايات حماس التي لا ينتمي اي من المفرج عنهم اليها. واطلق جنود اسرائيليون النار في الهواء اولا ثم باتجاه جموع المستقبلين لمنعهم من الاقتراب اكثر من اللازم من معبر ايريز. واصيب فلسطينيان بينهم محمد جاد الله مصور وكالة رويترز برصاص الجنود، بحسب مصادر طبية.

واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجنود اطلقوا النار. وقالت quot;تقدمت جموع من الناس باتجاه الجانب الاسرائيلي من ايريز. واطلقت القوات النار لوقفهم وازاء رفضهم الامتثال اطلقت النار باتجاه ارجلهمquot;.

وكان الافراج عن هؤلاء مقررا الاثنين مع معتقلي الضفة الغربية ال 57 لكنه ارجىء بسبب تأخر الرئيس شيمون بيريز في توقيع اجراء العفو. وقدمت اسرائيل عملية الافراج هذه كبادرة دعم للرئيس الفلسطيني محمود عباس في مواجهة اسلاميي حركة حماس الذين يسيطرون على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو. وينتمي معظم المفرج عنهم الى حركة فتح بزعامة عباس.