باكستان ستصدر عفوًا عن بنازير بوتو

باكستان: 84 نائبا يقدمون استقالاتهم من الجمعية الوطنية

بينظير في واشنطن... لكن لماذا؟

بينظير بوتو: حين أعود إلى باكستان

مشرف سيعاد انتخابه حتمًا

مشرف بين سندان معارضة الداخل ومطرقة بوتو وشريف

لندن: اعلنت رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بينظير بوتو الاربعاء في لندن ان حزبها سيخرج quot;على الارجحquot; من البرلمان، في وقت وصلت المفاوضات بينها وبين الرئيس الباكستاني حول تقاسم السلطة الى طريق مسدود. وردا على سؤال حول احتمال ان يستقيل حزبها، حزب الشعب الباكستاني، من البرلمان بعد استقالة كتلة معارضة اخرى هذا الاسبوع، قالت بوتو انه quot;على الارجحquot; سيفعل ذلك.

وقالت بوتو quot;اعتقد ان استقالة نواب حزب الشعب الباكستاني ستشكل ضربة كبيرة لشرعية الانتخابات الرئاسيةquot; التي تجري السبت. واضافت quot;لا نريد الاستقالة. لكن هناك بالتاكيد من يدفعنا الى الاستقالةquot;، في اشارة الى تحفظات الرئيس الباكستاني المرشح الى الانتخابات الرئاسية في مسائل اعادة الديمقراطية الى البلاد.

وكانت بوتو تتحدث خلال اجتماع للجنة التنفيذية لحزبها في لندن تناول اتفاقا محتملا حول تقاسم السلطة مع برويز مشرف الذي استولى على السلطة قبل ثماني سنوات. واوضحت المعارضة الباكستانية المقيمة في المنفى ان القرار النهائي حول استقالة نواب حزبها سيتخذ مساء الاربعاء او الخميس.

واستقال الثلاثاء 85 نائبا باكستانيا احتجاجا على ترشيح مشرف نفسه الى الانتخابات الرئاسية في السادس من تشرين الاول/اكتوبر، معتبرين انه مخالف للدستور، لا سيما انه رفض التخلي عن قيادة الجيش قبل تقديم ترشيحه.

وتولت بوتو رئاسة الوزراء من 1988 حتى 1990 ومرة اخرى من 1993 حتى 1996. وكانت المرأة الاولى التي قادت جمهورية باكستان الاسلامية. وانتقلت الى المنفى بعد ان وجهت الحكومة برئاسة نواز شريف اتهامات لها ولزوجها بالفساد. وبدأت منذ تموز/يوليو مفاوضات حول احتمال عودتها لترؤس الحكومة اثر الانتخابات التشريعية المقررة في بداية 2008.