سيول: ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب الاحد ان كوريا الشمالية ستباشر اعتبارا من منتصف تشرين الاول/اكتوبر عملية تفكيك تجهيزاتها النووية على ان تنتهي هذه العملية بحلول نهاية العام.وتبعا لاتفاق كشفت النقاب عنه الصين الاربعاء فقد وافقت كوريا الشمالية على جدول زمني يحدد خطوات تفكيك هذا البرنامج وتعهدت بتفكيك تجهيزات مفاعل يونغبيون قبل 31 كانون الاول/ديسمبر تحت اشراف الولايات المتحدة.

وتعهدت بيونغ يانغ ايضا بموجب هذا الاتفاق بالاعلان عن quot;لائحة كاملةquot;، بحسب بكين، لمنشآتها النووية كافة.وتبعا للاتفاق سيتم تفكيك المنشآت النووية الثلاث في يونغبيون ومن بينها المفاعل التجريبي بقدرة خمسة ميغاواط بحلول 31 كانون الاول/ديسمبر.ونقلت يونهاب عن رسميين لم تكشف هويتهم ان عملية التفكيك ستستغرق 45 يوما ويفترض ان تستمر حتى اواخر تشرين الثاني/نوفمبر او مطلع كانون الاول/ديسمبر.

وكان كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الاميركية اعلن الثلاثاء ان الولايات المتحدة quot;ستكون معنية كثيراquot; بعملية التخلص من السلاح النووي لكوريا الشمالية في اطار الاتفاق الذي توصل اليه البلدان الستة المشاركة في المفاوضات. واضاف quot;سنشارك عبر اشخاص يتواجدون على الارض للمشاركة في عملية التفكيك على سبيل المثالquot;.

وكانت وزارة الخارجية الاميركية اعلنت الثلاثاء ان الولايات المتحدة وافقت على الاتفاق المبدئي الذي عقدته البلدان الستة المشاركة في المفاوضات (الكوريتان والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا).

ووافقت كوريا الشمالية في 13 شباط/فبراير على التخلي عن برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وعلى ضمانات في مجال الامن، وذلك بعد اربعة اشهر على تفجيرها قنبلتها النووية الاولى.