الحكومة العراقية مصرة على طرد شركة بلاك ووتر

رئيس بلاكووتر يؤكد انه تم اطلاق النارعلى رجال الشركة

لا دليل على تعرّض موظفي بلاكووتر لإطلاق النار

بغداد: مقتل 15 من النساء والأطفال في غارة أميركية

8 مليون $ تعويض عن كل ضحية بحادثة بلاكووتر

بغداد: قالت وزيرة حقوق الإنسان العراقية وجدان سالم، إنه يتعين محاكمة عناصر الأمن التابعين لشركة بلاكووتر الاميركية الخاصة لمهام الأمن العاملة في العراق في قضية مقتل 17 مدنيًا عراقيًا في العاصمة. وقالت الوزيرة إن نتائج تحقيق الحكومة العراقية في حادث مقتل المدنيين العراقيين ستعلن خلال أسبوعين.

وتقول الشركة إن موظفيها كانوا في حالة دفاع عن النفس. لكن الوزيرة عبرت عن اعتقادها بوجوب اخضاع جميع شركات الأمن الخاص في العراق للقانون العراقي. غير أن الوزيرة أقرت بأن الحكم النهائي في هذه المسألة يعود إلى المحاكم العراقية. وجاءت تصريحات سالم خلال زيارة تقوم بها إلى لندن.

وكان 17 مدنيًا عراقيًا قد قتلوا عندما فتح حراس أمن من شركة بلاكووتر النار في العاصمة بغداد في 16 سبتمبر/ أيلول الماضي. ودفع الحادث السلطات المعنية إلى مراجعة شاملة للقواعد التي تحكم عمل شركات الامن الخاصة في العراق. وإضافة إلى التحقيق العراقي في الحادث، تجري السلطات الاميركية تحقيقًا آخر. وقالت سالم إن نتائج التحقيق العراقي لن تصدر قبل إتمام الحكومة الاميركية لتحقيقاتها في القضية.

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قد قال بالفعل إنه يريد رحيل شركة بلاكووتر من بلاده. لكن الوزيرة العراقية تقول الآن إنه يجب محاكمة المسؤولين عن قتل المدنيين العراقيين في حال توصل التحقيقات إلى إدانتهم. وأضافت أن الحصانة من المحاكمة في العراق التي يتمتع بها العاملون في شركات الامن الخاصة بمقتضى قانون صدر في ظل سلطة الائتلاف المؤقتة السابقة في العراق، يجب أن تتوقف.