البولنديون ينهون حكم كاتشينسكي

بدء التصويت في إنتخابات بولندا التشريعية المبكرة

وارسو: صرح مسؤول كبير في حزب المنتدى المدني البولندي الذي يتأهب لتشكيل الحكومة المقبلة في البلاد بعد الفوز في الإنتخابات البرلمانية التي جرت يوم أمس بأن الحزب سيسعى إلى سحب القوات البولندية من العراق في 2008. وأضاف أن حزب المنتدى المدني الذي يمثل يمين الوسط قد ينهي مفاوضات الحكومة المنتهية ولايتها مع الولايات المتحدة بشأن استضافة نظام دفاعي صاروخي على الاراضي البولندية اذا لم تعرض واشنطن ضمانات امنية كافية مقابل ذلك.

وقال بوجدان جيرويفسكي رئيس الكتلة البرلمانية للحزب لرويترز بالتليفون quot;لابد من سحب القوات البولندية من العراق في 2008 لان مهمتنا أنجزت بالفعل.quot; واضاف انه يأمل بانسحاب القوة البولندية المؤلفة من 900 فرد قرب بداية عام 2008 ولكن مازال هذا يتوقف على الشروط التي تفاوضات بشأنها الحكومة الحالية.

ويشكك حزب المنتدى المدني منذ فترة طويلة في وجود القوات البولندية في العراق في اطار القوة التي تقودها الولايات المتحدة ولكن حكومة رئيس الوزراء المحافظ ياروسلاف كاتشينسكي قالت ان الانسحاب الفوري سيعد فرارا من الخدمة. ولم يقل المسؤول ان اي حكومة يقودها حزب المنتدى المدني ستوقف المفاوضات بشأن الدرع الصاروخي الذي تقول الولايات المتحدة ان بإمكانه مجابهة خطر quot;الدول المارقةquot; والذي تصفه روسيا بأنه تهديد.

ولكنه قال ان الحكومة الجديدة ستضع شروطا اكثر صرامة للسماح بنشر الصواريخ الاعتراضية في بولندا. وقالت الحكومة المنتهية ولايتها والمسؤولون الامريكيون انهم يتوقعون استكمال المحادثات المتعلقة بالدرع اوائل العام المقبل.