سولانا مستعد للقاء خليفة علي لاريجاني
طهران، باريس:أكد وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي في رسالة لنظيره الفرنسي برنار كوشنير، أن إيران لن تتخلى عن حقها في الطاقة النووية المدنية منددًا بمطالبة فرنسا بفرض عقوبات أوروبية على إيران.وجاء في رسالة quot;إن جمهورية ايران الأسلامية بلد مسؤول غير انه لن يسمح بالتعدي على حقوقهquot;.واشار متكي الى العقوبات الاحادية الجانب التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران، إثر الثورة الايرانية في 1979 والى اجراءات quot;غير رسمية من بعض الدول الاوروبيةquot;.واضاف متكي quot;ان التجربة اظهرت ان هذه العقوبات تزيد من تصميمنا على تعزيز استقلالنا واكتفائنا الذاتي وعلى التقدم العلمي والتكنولوجيquot;.

وانتقد متكي quot;ضغوط فرنسا لفرض عقوبات اضافية احادية الجانبquot; من قبل الاتحاد الاوروبي، معتبرًا ان quot;تشجيع الاتحاد الاوروبي على التحرك في هذا الاتجاه يعني اتباع سياسة سبق ان فشلتquot;.واعرب الاتحاد الاوروبي مؤخرا بطلب من باريس، عن استعداده quot;لبحث ما هي الاجراءات الجديدة التي يمكن اتخاذها لدعم العملية التي تقودها الامم المتحدة والاهداف التي تتقاسمها المجموعة الدوليةquot;.وتضغط فرنسا بشدة لتشديد الضغوط على ايران لحملها على تعليق برنامجها النووي المثير للجدل وخاصة تخصيب اليورانيوم.

وقررت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) وألمانيا انتظار تقرير لخافيير سولانا الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر قبل ان تبدأ عند الاقتضاء مباحثات بشأن اجراءات جديدة في مجلس الامن.

البرادعي يعتبر ان طهران لا تشكل تهديدًا نوويًا على الامد القريب

من جهتهأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي في مقابلة مع صحيفة quot;لوموندquot; الفرنسية الاثنين ان ايران لا تشكل تهديدًا وشيكًا، وانه يلزمها quot;من ثلاث الى ثماني سنواتquot; لحيازة سلاح نووي.واوضح البرادعي quot;اريد ان يدرك الناس ان ايران لن تشكل تهديدا اعتبارا من الغد، واننا لسنا حاليا بصدد ان نسأل انفسنا هل يتعين قصف ايران او تركها تحوز قنبلة ذرية. اننا لسنا البتة في مثل هذا الوضعquot;.

واضاف حائز جائزة نوبل للسلام quot;لا يمكنني الحكم على النوايا بشأن حيازة قنبلة نووية. ولكن يلزم ايران من ثلاث الى ثماني سنوات للتمكن من ذلك. وكل اجهزة المخابرات متفقة على ذلكquot;.واضاف quot;امامنا الكثير من الوقت لاستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية بما فيها العقوبات والحوار وكافة +الجزرات+ و +العصي+ التي نملكهاquot;.

والاربعاء لوح الرئيس الاميركي جورج بوش باحتمال حرب عالمية ثالثة وذلك للتأكيد على ضرورة منع ايران من حيازة المعرفة اللازمة لصنع قنبلة نووية.والاحد هدد ديك تشيني نائب الرئيس الاميركي ايران بـ quot;عواقب وخيمةquot; في حال عدم التخلي عن برنامجها لتخصيب اليورانيوم.