وزراء العدل الخليجيون يجتمعون بالرياض بمشاركة الوزير المعتوق
الرياض: اختتم وزراء العدل في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اعمال اجتماعهم ال16 مساء اليوم بمشاركة وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية الكويتي الدكتور عبدالله المعتوق. وعبر وزير العدل السعودي الشيخ عبدالله بن محمد ال الشيخ في ختام الاجتماع عن سرور وزراء العدل في دول المجلس من صدور نظام خادم الحرمين الشريفين لتطوير القضاء مشيرا الى ان تطوير القضاء في اي دولة هو نجاح لكافة دول المجلس.

وذكر الشيخ عبدالله ان الاجتماع ركز على نظام نواب العموم لكون هذا النظام جديد على دول المجلس وتمت دراسة تحديد اختصاصات وزراء العدل ونواب العموم. واشار الى التعاون والتنسيق التام بين وزراء الداخلية ووزراء العدل في دول المجلس مؤكدا اهمية توحيد اجراءات التقاضي وتنفيذ العقوبات.

وجاء في البيان الختامي للاجتماع الذي تلاه المدير العام لادارة الشؤون القانونية في الامانة العامة لمجلس التعاون السفير فاروق النوري ان الوزراء ناقشوا عددا من البنود التي تأتي في اطار تعزيز مسيرة التعاون المشترك.

واضاف البيان أن من ابرز البنود التي تمت مناقشتها وثيقة مسقط للقانون الموحد للتسجيل العقاري العيني quot;بصيغتها المعدلةquot; ومشاريع القوانين الموحدة لتنفيذ الاحكام القضائية وللتعاون القانوني والقضائي الدولي في المسائل الجزائية ولمكافحة جرائم تقنية المعلومات والقانون الموحد للسلطة القضائية وللتفتيش القضائي.

واوضح ان الوزراء وافقوا على تمديد العمل بوثيقة الدوحة للنظام الموحد لاعمال كتاب العدل بصفة استرشادية لاعطاء الدول مزيدا من الوقت للاستفادة منها واحالة وثيقة أبوظبي للنظام الموحد للتوفيق والمصالحة الى لجنة الخبراء المختصين لدراستها في ضوء الملاحظات التي ستقدمها الدول الاعضاء.

وقرر المجلس تكليف لجان الخبراء المختصة باعادة دراسة وثيقة مسقط الخاصة بالقانون الموحد للتسجيل العقاري العيني المعدلة ومشروع القانون الموحد لتنفيذ الأحكام القضائية ومشروع القانون الموحد للتعاون القانوني والقضائي في المسائل الجزائية. وتم تكليف لجان الخبراء بإنجاز ما تبقى من مشاريع الانظمة الجديدة المضمنة في خطة وثيقة الدوحة لتطوير العمل العدلي المشترك.