هافانا: اتهم الرئيس الكوبي فيدل كاسترو اليوم الرئيس الاميركي جورج بوش بالرغبة في quot;السيطرة على كوبا بالقوةquot; وذلك عشية اعلان البيت الابيض عن quot;مبادراتquot; حيال كوبا.

وفي رسالة قصيرة نشرتها صحيفة غرانما الرسمية اشار الزعيم الكوبي (81 عاما) الى انها quot;المرة الاولىquot; التي يعلن فيها رئيس اميركي اجراءات quot;لتسريع الفترة الانتقاليةquot; في كوبا في الوقت الذي تناقش فيه الامم المتحدة ادانة جديدة للحظر الاميركي المفروض على الجزيرة الشيوعية منذ 1962. واعتبر كاسترو ان ذلك يعادل quot;السيطرة على كوبا بالقوةquot;. كما اتهم كاسترو نظيره الاميركي بتهديد البشرية بquot;حرب عالمية ثالثةquot; ستكون ذرية هذه المرة وجر العالم الى quot;مجاعة كثيفةquot; بتشجيع انتاج الوقود الحيوي قبل الاشادة بquot;نموذجquot; كوبا مع بلوغ نسبة المشاركة في الانتخابات البلدية التي جرت الاحد 95%.

ومن المقرر ان يعرض الرئيس الاميركي الاربعاء على وزارة الخارجية quot;مبادرات جديدة لمساعدة الشعب الكوبيquot; كما اعلن متحدث باسم البيت الابيض الجمعة.
واضاف المتحدث ان الرئيس الاميركي يرى ان quot;هيمنة فيدل كاسترو الطويلة اقتربت من نهايتها وان الكوبيين على وشك الحصول على حريتهمquot;، مشيرا الى خطاب بوش امام الجمعية العامة للامم المتحدة.

واوضح المتحدث ان بوش quot;سيشدد على حرية التعبير والاجتماع وانتخابات حرة تنافسية وتحرير كل الاسرى السياسيينquot; تمهيدا لفترة quot;انتقاليةquot; في كوبا.