كاسترو خلال خطابه
&عرض الرئيس الكوبي فيديل كاسترو السبت في سانكتي سبيريتوس وسط كوبا، على الولايات المتحدة مساعدتها في مكافحة الارهاب، رافضا التهم الاميركية لكوبا بالعمل على اعداد اسلحة جرثومية.
&ونصح كاسترو في خطاب استمر حوالي عشرين دقيقة امام اكثر من 300 الف شخص، الادارة الاميركية "بالتمعن والتفكير في اسباب هذه الافة الخطيرة، وتطبيق وسائل فعالة لمحاربتها".
&وفي اول رد على الخطاب العنيف للرئيس جورج بوش ضد كوبا الاثنين، قال كاسترو ان الشعب الاميركي "لن يكون ابدا هدفا" لحكومته. واضاف "هذا يمسنا بعمق ان يسعى احد الى خداع هذا الشعب بالادعاء بالقيام بتطوير برامج بحث وانتاج اسلحة جرثومية، في مختبراتنا حيث يقوم علماؤنا باكتشاف وانتائج وتطوير لقاحات وادوية وعلاجات".
&وعبر كاسترو عن اسفه ان "يكون هناك اميركي واحد يعتقد ان كوبا يمكن ان تفكر بايذائه، او ايذاء عائلته وشعبه". وقال انه وخلال 43 سنة من حكمه "لم تتم اراقة قطرة دم واحدة في الولايات المتحدة جراء عمل ارهابي مصدره كوبا. على العكس، الاف الاشخاص لدينا فقدوا حياتهم".
&وقال "في ظل الظروف الصعبة الحالية وفي اطار مكافحة الارهاب، يمكن للشعب الاميركي ان يعتمد على هذا الشعب (الكوبي) المحب والمتضامن والسخي".
&وقال كاسترو انه "لا يريد في الوقت الراهن توجيه الانتقادات بشان ما كان ينبغي او لا ينبغي فعله لتفادي الجريمة الرهيبة التي وقعت في 11 ايلول/سبتمبر" ولكنه انتقد الحكومة الاميركية على "نشر الخوف بصورة مستمرة، هذا ليس السبيل المناسب".
&وفرض الرئيس جورج بوش شروطا تعجيزية لرفع الحظر التجاري الاميركي على كوبا متجاهلا النداءات التي وجهها الرئيس الديموقراطي السابق جيمي كارتر الذي قام بزيارة تاريخية اخيرا الى الجزيرة، الى تخفيف العقوبات. واتهم بوش الاثنين كاسترو بانه "ديكتاتور" و"مستبد".