بغداد: اعلن السفير الروسي لدى العراق فلاديمير جاروف ان بلاده ستفتتح قريبا قنصلية جديدة لها في مدينة اربيل ضمن اقليم كردستان شمال العراق واخرى في البصرة جنوب البلاد.
جاء ذلك في تصريح للسفير اثناء لقائه مساء امس الرئيس العراقي جلال طالباني في مكتب الاخير بالعاصمة العراقية بغداد.
وذكر بيان حكومي وزع هنا اليوم ان السفير الروسي سلم طالباني رسالة شخصية من رئيس جمهورية روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين جوابا على رسالة كان الرئيس طالباني بعث بها في وقت سابق بشأن تعزيز العلاقات بين البلدين.
وشدد طالباني خلال اللقاء على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وروسيا في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية مشيرا الى اهمية تنفيذ الاتفاقات المبرمة بين الجانبين حول تطوير التعاون على الصعيد الاقتصادي.
واكد طالباني ان quot;القيادة العراقية متفقة فيما بينها على توطيد علاقات الصداقة مع روسيا الاتحادية لاسيما ان هذه العلاقات مفيدة للجانبين وللمنطقة والسلام العالميquot;.
كما أشار طالباني الى تشجيع العراق للشركات الروسية على المساهمة في اعادة البناء والاستثمار في المناطق الامنة لاسيما في اقليم كردستان العراق والجنوب كمرحلة اولى يتم الانتقال بعدها الى المناطق الاخرى.
من جانبه جدد السفير الروسي دعم بلاده للحكومة العراقية مشيرا الى ان روسيا سوف تقدم خلال الاسابيع المقبلة على فتح قنصليتيها في اربيل ثم في البصرة كاشارة قوية منها الى ضرورة تعميق العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.
واضاف السفير جاموف قائلا quot; ننتظر وصول الوفد العراقي من الخبراء لتنشيط اللجنة المشتركة في المجال الاقتصادي ونحن جاهزون لتبادل التجربة والخبرات السياسية والاقتصادية بين الجانبينquot;.