بكين: أعلن المتحدث باسم الديوان الملكي أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وصل الإثنين إلى الصين في زيارة ترمي إلى تشجيع مساهمة أكبر لبكين في الشرق الأوسط وتوطيد العلاقات التجارية الثنائية.وصرح اسامة سلامة بأن العاهل الاردني سيلتقي الرئيس هو جينتاو مساء الثلاثاء ورئيس الوزراء ون جياباو الاربعاء.وقال إن العاهل الاردني سيحاول خلال هذه المحادثات الحصول على دعم الصين لتسوية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني بالتفاوض ودعوة بكين إلى أن تشكل دورًا أكبر في الشرق الاوسط.

واضاف quot;سيتم بالتأكيد التطرق الى عملية السلام (في الشرق الاوسط) وسيؤكد (العاهل الاردني) للصين اهمية تسوية النزاع نهائياquot;.وتابع quot;سيناقشان وضع آلية لتعزيز دور الصين في تنمية منطقة الشرق الاوسطquot;.

وسيتوجه العاهل الاردني الاربعاء الى مدينة شنغهاي ليحضر حفل توقيع اتفاقات تجارية ترمي الى تشجيع نقل التكنولوجيا الصينية الى الاردن.ولم يتسنَّ الحصول على تفاصيل لكن بيانًا صدر عن الديوان الملكي في عمان قبل زيارة العاهل الاردني اشار الى توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين.

وقال البيان ان quot;الاردن يسعى للاستفادة من علاقاته مع الصين لنقل خبراتها وتجاربها في مجالات التخطيط وانشاء البنى التحتية والخدمية خاصة التقنية منها في المناطق التنموية والاقتصادية الخاصة، إضافة الى خبرات الصناعات الثقيلة وصناعات تكنولوجيا المعلوماتquot;.