باريس-نانت: اعلنت الرئاسة الفرنسية ان طائرة الرئيس نيكولا ساركوزي الذي رافق الصحافيين الفرنسيين الثلاثة والمضيفات الاسبانيات الاربع المتهمين في تشاد في قضية آرش دو زوي، ستتوقف مساء الاحد في مدريد لانزال المضيفات.

اوضحت الرئاسة لفرانس برس ان الطائرة ايرباص ايه-319 التي تقل رئيس الدولة وسبعة اشخاص افرج عنهم الاحد ستحط في الساعة 00،21 (00،20 تغ) في مطار طوريخون العسكري قرب مدريد.

لكن المصدر رفض القول اذا كان رئيس الحكومة الاسبانية خوسي لويس ثاباتيرو سيكون في استقبال الطائرة تاركا الاعلان للسلطات الاسبانية.وفي مرحلة اولى اعلنت وزارة الخارجية الاسبانية ان المضيفات سيصلن الى باريس قبل نقلهن جوا الى مدريد.

وافرج عن الاوروبيين السبعة الاحد عندما وصل ساركوزي الى نجامينا لمقابلة نظيره التشادي ادريس ديبي. وقد اتهم هؤلاء بالمشاركة في عملية آرش دو زوي الفاشلة لنقل 103 اطفال افارقة الى فرنسا واعتقلوا في 25 تشرين الاول/اكتوبر في ابيتشي شرق تشاد.

آرش دو زوي: زوجان فرنسيان كانا يريدان تبني اطفال يتحدثان عن تهديدات

الى ذلكاكد زوجان فرنسيان كانا يريدان تبني طفل بفضل جمعية آرش دو زوي، الاحد انهما تلقيا تهديدات لادلائهما بتصريحات للصحافة وانهما عازمان على رفع دعوى ضد الجمعية.واعلنت سيسيل وفلافيان هرفي quot;ادلينا بشهادتنا لاننا نريد احقاق الحقيقة وذلك رغم الخوف من الانتقامquot; واضافا انهما تلقيا اتصالات هاتفيا من مجهول توعدهما quot;بالانتقامquot; اذا تحدثا الى الصحافة.

وكان الزوجان، وهما في الثلاثين ويقيمان في ضواحي نانت (غرب) قدما quot;ملفا كاملاquot; ببيانتهما الى الجمعية بامل تبني طفل يتيم نظرا لعدم قدرتهما على الانجاب. وروت السيدة هرفي quot;دعينا الى اجتماع في الاول من ايلول/سبتمبر وقالوا اذا اردتم الاستمرار يجب دفع 2200 يورو للنفقات الطبية واللوجستيةquot;.

واضافت انه خلال quot;الاجتماعquot; شرح رئيس الجمعية اريك بروتو بشكل مقنع جدا طريقته امام 300 شخص وقالت quot;كان يرد على كل التساؤلات وكان يبدو واثقا مما يفعلquot;. وتابعت quot;قال لنا ان التوصل الى التبني قد يستغرق سنتين الى خمس سنوات وبدا لنا ذلك منطقيا وبالاضافة الى ذلك سيكون الطفل معنا بدلا من الانتظار بلا شيءquot;.

واكد الزوجان انهما اليوم ناقمان على الجمعية لان رئيسها quot;كذبquot; وقالت السيدة هرفي quot;ما صدمني هو ان كل الاطفال ليسوا يتامى وانهم ليسوا من دارفورquot; واضافت quot;نعتزم رفع شكوى بتهمة التحايل وليس الاحتيالquot;.

وافادت صحيفة quot;لنديبندانquot; ان زوجين اخرين من جوب غرب البلاد رفضا كشف هويتهما اكدا انهما رفعا شكوى بتهمة quot;الاحتيالquot; ضد الجمعية التي كانت تنوي استقدام 103 اطفال من تشاد قالت انها تريد انقاذهم من الحرب الدائرة في منطقة دارفور السودانية. وحسب الصحف هناك عشر عائلات رفعت شكاوى او تنوي رفعها ضد الجمعية.