العالم يهنئ فرنسا برئيسها الجديد

الرئيس الجديد انساني ويحمل المبادىء الديغولية
ساركوزي يدعو الى صفحة جديدة في تاريخ فرنسا

ساركوزي رئيسًا لفرنسا بنسبة 54.5 في المئة من الأصوات

انصار ساركوزي يحتفلون بالنصر

صدامات بين الشرطة ومتظاهرين ضد ساركوزي

بدء الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في فرنسا

المرشح اليميني نيكولا ساركوزي الذي يريد تغيير فرنسا

توجيهات مرشحي الدورة الاولى من الانتخابات الفرنسية لناخبيهم

سيغولين روايال المرأة التي قلبت الحياة السياسة في فرنسا

باريس، واشنطن، لندن: اجمعت الصحف الفرنسية الاثنين على الحكم quot;بدون لبسquot; على فوز اليمين نيكولا ساركوزي في الدورة الثانية من الاقتراع الرئاسي معتبرة انه غير قابل للطعن ولا شك فيه وواضح، داعية الرئيس الجديد الى quot;لم شملquot; الفرنسيين، فيمارأت الصحف الاوروبية ان انتخاب ساركوزي هو بمثابة قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين في فرنسا. أما وسائل الإعلام الأميركية الكبرى، فتخصصعناوينها الرئيسية لانتخاب ساركوزي وتنشر تحقيقات من مراسليها في باريس تتحدث بالتفصيل عن فوزه على سيغولين روايال.

صحف فرنسية
دعوة الى quot;لم شملquot; الفرنسيين

واجمعت الصحف الفرنسية الاثنين على الحكم quot;بدون لبسquot; على فوزساركوزي معتبرة انه غير قابل للطعن ولا شك فيه وواضح، داعية الرئيس الجديد الى quot;لم شملquot; الفرنسيين.

الفيغارو
وكتبت صحيفة quot;الفيغاروquot; اليمينية ان quot;الفوز الواضح لنيكولا ساركوزي سيكون واحدة من الانتخابات التي ستؤثر على تاريخ فرنسا لفترة طويلةquot;.واضافت ان quot;رئيس الجمهورية الجديد يمكنه الاعتماد على الشرعية التي منحها له اداؤه الانتخابي، بدء التغيير الكبير على ان يحرص بالتأكيد على مصالحة الفرنسيين الذين قسمتهم الحملة التي كانت حاسمة جداquot;.

ليبراسيون
اما صحيفة quot;ليبراسيونquot; اليسارية فقد رأت ان ساركوزي quot;رئيس شرعي انتخب جديا وبدون ترددquot;، بينما رأت صحيفة quot;لاكرواquot; الكاثوليكية ان quot;الفرنسيين اختاروا ورسالتهم واضحةquot;.

لا تريبون و لومانيتيه
واشادت صحيفة quot;لا تريبونquot; الاقتصادية من جهتها quot;باحد الرؤساء الذين انتخبوا بافضل شكلquot;. واكدت quot;لومانيتيهquot; الشيوعية ان quot;فوز اليمين لا شك فيهquot;، مشيرة الى حصوله على اكثر من 53% من الاصوات.

لكن افتتاحيات الصحف بدأت التلميح الى الاقتراع المقبل اي الانتخابات التشريعية التي ستجري في حزيران/يونيو المقبل.وكتبت quot;ليبيراسيونquot; ان quot;فرنسا الاخرى ستبحث عن تعويض في صناديق الانتخابات التشريعيةquot;.اما quot;لومانيتيهquot; فكتبت ان quot;الناخبين يمكنهم الا يمنحوا يمينيي ساركوزي السلطات الكاملة (...) والمشهد السياسي للسنوات الخمس المقبلة لن يتوضح الا بعد الاقتراع التشريعي الذي سيجري في العاشر والسابع عشر من حزيران/يونيوquot;.ودعت الصحيفة الشيوعية الى شن quot;هجوم مضادquot; في الاقتراع المقبل.

لا مارسييز
واخيرا كتبت صحيفة quot;لا مارسييزquot; انه quot;يفض ان يستخلص اليسار الدروس الصحيحة من اجل معركة الانتخابات التشريعية حتى لا يترك كل السلطات لساركوزيquot;.

صحف اوروبية
قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين الفرنسي

أماالصحف الاوروبية الصادرة الاثنين، فرأت ان انتخاب ساركوزي هو بمثابة قطيعة مع الماضي وتجديدا لليمين في فرنسا.

وكتبت صحيفة quot;لا تريبون دو جنيفquot; السويسرية quot;تخرج فرنسا وقد تغيرت كثيرا من هذه الحملة الرئاسية. ويرجح ان وتيرة هذه العملية الانتقالية ستسير بسرعة اكبر، لان نيكولا ساركوزي سيقود البلاد كما فعل بمهنته: بسرعة كبيرة (...)quot;.واضافت quot;لا شك ان الرئيس الجديد سيعرف كيف ينفصل عن فرنسا القديمة التي يتركها جاك شيراكquot;.وتابعت quot;سيعرف الرئيس ساركوزي كيف يوحد ليس فقط بخطاباته المتوهجة. والا فستحصل القطيعة... مع الفرنسيينquot;.

وكتبت صحيفة quot;لو تانquot; السويسرية من جهتها quot;لا شك انه سيقود بخطوات سريعة البرنامج الذي وضعه طالما ان الظروف تساند طبعهquot;، مضيفة ان quot;انتصاره كبير ويسمح له بالذهاب بسرعة وبقوة، ولكن ليس الى درجة يقوم بها باي شيءquot;، مشددة على اهمية التوازن.وقالت الصحيفة الايطالية quot;لا ستامباquot; ان quot;نيكولا ساركوزي اوصل الى المرفأ الامين معركة طويلة ومنسجمة من الافكار يقودها منذ سنوات داخل حركته السياسية من اجل الغاء قيادة شيراك وتجديد اليمين الفرنسيquot;. الا انها اقرت في الوقت نفسه ان quot;سيغولين روايال حصلت على نتيجة رائعة بعد ان اعادت (...) الحيوية الى حزب اشتراكي متعب ومحبط حتى قبل سنتين مضتاquot;.

ورأت صحيفة quot;هادلسبلاتquot; الاقتصادية الالمانية ان quot;فرنسا اختارت اخيرا التغيير الجذري. بعد اثنتي عشرة سنة من عهد شيراك، الرئيس الاكثر ضعفا في الجمهورية الخامسة، وصل رجل قوي من جديد الى الاليزيهquot;.

صحف بريطانية
وسلكت صحيفة quot;ذي غارديانquot; البريطانية (وسط يسار) الاتجاه نفسه، معتبرة ان quot;الفرنسيين اعتبروا ان العلاج الجذري ل12 سنة من الضياع هو منعطف واضح الى اليمينquot;، مضيفة quot;انتهى زمن الخطابات بالنسبة الى ساركوزيquot;.

وقالت صحيفة quot;تايمزquot; (وسط يمين) quot;انه التغيير السياسي الاهم منذ جيل كاملquot; بالنسبة الى فرنسا التي صوتت quot;بكثافة من اجل التغييرquot;.

ورأت صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; في الرئيس الفرنسي الجديد quot;آخر فرصة لفرنسا للانضمام الى القرن الواحد والعشرينquot;، معتبرة ان مهمة ساركوزي quot;غير القابلة للجدل تكمن في تحقيق تغيير جذريquot;.

وقالت صحيفة quot;فايننشال تايمزquot; الاقتصادية ان الفرنسيين quot;المتنازعين بين الامن والقبول بالاصلاحات صوتوا من اجل الاصلاحquot;.

صحف اسبانية
في اسبانيا، اعتبرت صحيفة quot;ال باييسquot; (وسط يسار) ان quot;فرنسا التي تريد التخلص من حزام الحماية الذي بني خلال النصف الثاني من القرن العشرين لتواجه اخطار العولمة وفوائدها، فرضت نفسها على فرنسا التي تفضل رعاية الدولةquot;. وقالت صحيفة quot;الموندوquot; (وسط يمين) ان quot;ساركوزي ربح لانه يجمع الشروط الثلاثة التقليدية للفوز في الانتخابات: القيادة والحزب والبرنامجquot;.

صحف بلجيكية
في بلجيكا، رأت صحيفة quot;لا ليبر بلجيكquot; ان الاوساط السياسية quot;تنظر منذ الآن الى الجولة التالية: الانتخابات التشريعيةquot;، مضيفة quot;على ساركوزي وحزبه ان يفوزوا في هذه المعركة غدا. والا ستبقى نواياه حبرا على ورقquot;.ورأت صحيفة quot;غازيتا وايبوركتجاquot; (وسط يسار) البولندية في الانتخابات الفرنسية quot;استفتاء على ساركوزيquot;.

وكتبت صحيفة quot;تاغشبيغلquot; الالمانية quot;رغم انتصاره، فان الرجل النافذ ساركوزي، مع قربه من الاوساط الاقتصادية وشبكة علاقاته الواسعة وكل ما يترتب عليها، يبقى مثيرا للقلق بالنسبة الى العديد من الفرنسيين.

وسائل الإعلام الأميركية
وتنشروسائل الاعلام الاميركية الكبرى تحقيقات من مراسليها في باريس تتحدث بالتفصيل عن فوزه على روايال.الا ان معظم الصحف لم تعلق على نتائج الاقتراع الفرنسي في افتتاحياتها.

وول ستريت جورنال
لكن صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; رحبت بفوز ساركوزي. وكتبت في افتتاحية انه quot;يستطيع كتابة التاريخ ورسم دور جديد لفرنسا في العالم بتحقيقه آمال مواطنيه في التغييرquot;.وشددت على ان مرشح اليمين لم يقدم افكارا متجانسة جدا، ورأت ان quot;الفرنسيين لم يكن باستطاعتهم اختيار رجل اكثر اختلافا عن جاك شيراك ليحل محلهquot;، مؤكدة ان ساركوزي quot;يحمل الطاقة والشباب والجرأة الى قصر الاليزيهquot;.

واشنطن بوست
من جهتها، حذرت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; في مقال لكاتب الافتتاحية جيم هوغلاند من ان نجاحات وزير الداخلية السابق خلال حملته الانتخابية لا تضمن نجاحه بشكل آلي على رأس الدولة.وقال هوغلاند quot;يجب الا نتوقع ان يقوم ساركوزي فورا بتفكيك السياسة الخارجية لشيراك الذي كان يعتبر اوروبا ثقلا موازيا للولايات المتحدةquot;.واضاف ان quot;ساركوزي معجب اكثر بالسياسة الداخلية الاميركيةquot;.

صحف اسرائيلية
ورحبت الصحف الإسرائيلية الاثنين بفوز ساركوزي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معتبرة انه يمهد quot;لحقبة جديدة في العلاقات بين فرنسا وإسرائيلquot;.

يديعوت
وعنونت صحيفة quot;يديعوت احرونوتquot; الواسعة الانتشار في صفحتها الأولى quot;حقبة جديدة في العلاقات مع فرنساquot;. وجاء في افتتاحيتها أن quot;الجذور اليهودية للرئيس الفرنسي الكاثوليكي المقبل أنعشت أمالا كبيرة في القدس (...) لكنه يبقى رئيس الجمهورية الفرنسية وليس رئيس الوزراء الإسرائيليquot;.وأضافت الصحيفة quot;من المهم أن يكون بدأ حملته الانتخابية في الخارج بزيارة النصب التذكاري لمحرقة اليهود في القدس. هذه الزيارة تلزمه وهو مضطر الآن مواجهة تحدي (الملف النووي) الإيرانيquot;.

معاريف
كذلك رحبت صحيفة quot;معاريفquot; المستقلة بما سمته quot;الثورة الفرنسية التي سمحت لصديق واضح لإسرائيل بالوصول إلى الاليزيه للمرة الأولى في تاريخ الجمهورية الخامسةquot;. وأشارت الصحيفة إلى أن ساركوزي يؤيد قيام دولة فلسطينية وينتقد quot;بشدةquot; السلطة الفلسطينية لعدم العمل على تفادي العنف ضد إسرائيل، ويعارض البرنامج النووي الإيراني. وختمت quot;معاريفquot; بالقول أن quot;ساركوزي سيكون وسيطا صادقا بين إسرائيل والعالم العربي وهذا وحده أشبه بثورة فرنسية صغيرةquot;. وبالنسبة للصحيفة، فان quot;المسؤولين السياسيين الإسرائيليين يرون في معظمهم أن مواقف ساركوزي حتى الآن ودية نوعا ما تجاه إسرائيلquot;.

هآرتس
واكتفت صحيفة quot;هآرتسquot; بنشر تقرير من مراسلها في باريس حول الاقتراع أشاد فيه بالعملية الديمقراطية في فرنسا، معتبرا أن quot;الامتحان الأصعب لساركوزي سيكون مواجهة مشكلة الهجرةquot;.

جيروزاليم بوست
أما صحيفة quot;جيروزاليم بوستquot; اليمينية الناطقة باللغة الانكليزية والتي وحدها نشرت صورة لساركوزي منتصرا في صفحتها الأولى، فتتوقع أيضا quot;سياسة أكثر توازناquot; لفرنسا في الشرق الأوسط.
وأشارت الصحيفة إلى ترحيب المسؤولين الإسرائيليين بالإجماع بهذا الانتخاب.


الصحف التركية
واعرب معلقو الصحف التركية الاثنين عن قلقهم ازاء مستقبل العلاقات مع فرنسا والطموحات الاوروبية لتركيا اثر انتخاب ساركوزي المعارض لانضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي، رئيسا لفرنسا.

اكشام
وعنونت صحيفة quot;اكشامquot; اليومية في صفحتها الاولى quot;للاسف انه ساركوquot; في حين عنونت quot;ملييتquot; ان quot;ساركوزي عقبة جديدة في درب الانضمام الى الاتحاد الاوروبيquot;.واضافت الصحيفة ان انتخاب نيكولا ساركوزي quot;تزيد من مخاطر تدهور العلاقات التركية الفرنسية الفاترة اصلاquot; مضيفة quot;غير انه ليس من المستحيل ان يغير ساركوزي المعروف بكونه برغماتي اكثر منه ايديولوجي، موقفه بعد انتخابهquot;.ورات صحيفة quot;فاتانquot; ان انتخاب ساركوزي تمثل quot;منعرجاquot; في العلاقات المضطربة بين تركيا والاتحاد الاوروبي. وكتبت quot;اذا فعل ما يقول فان العلاقات بين تركيا والاتحاد الاوروبي ستتوتر وهذا التوتر يمكن ان يطال العلاقات بين تركيا وفرنساquot;.

ملييت
وفي صحيفة quot;ملييتquot; اعتبر المحلل السياسي سميح اديز ان ساركوزي يشكل quot;تجسيدا لكل مشاعر الخوف لدى الفرنسيينquot; بشأن قضايا مثل اندماج المسلمين والمهاجرين وانضمام تركيا للاتحاد الاوروبي.واضاف quot;ان صعود بلاد مسلمة وامكانية ان يكون لها الحق نفسه في التعبير مثل فرنسا في الاتحاد الاوروبي امر يصعب هضمه من قبل انصار الفاشية الذين يختفون في صور خرفان (ضحايا)quot; الذين هم بحسب المحلل quot;ساركوزي وكل الذين يفكرون مثلهquot;.


الصحف الجزائرية
تلقت الصحف الجزائرية بتحفظ الاثنين انتخاب مرشح اليمين نيكولا ساركوزي رئيسا لفرنسا متسائلة عن مستقبل العلاقات الجزائرية الفرنسية. وباستثناء quot;لي سوار دالجيريquot; التي عنونت صفحتها الاولى quot;الى اليمين تماماquot; وارفقته بصورة لساركوزي والغضب يعلو محياه، اختارت الصحف الجزائرية عناوين اخبارية.

وعنونت صحيفة quot;لي كوتيديان دورانquot; (وهران) quot;الفرنسين ينتخبون ساركوزيquot; بينما عنونت quot;الوطنquot; في صفحتها الاولى quot;ساركوزي يخلف شيراكquot; وكتبت quot;ليبيرتيهquot; ان quot;ساركوزي يدخل الاليزيهquot;. اما quot;المجاهدquot; فقد عنونت quot;انه ساركوزيquot;.

في المقابل بدت الصحف الناطقة باللغة العربية اكثر انتقادا. وقالت quot;الشروقquot; في عنوانها الرئيسي quot;بوش الاصغر رئيسا لفرنساquot; ونشرت صورة لساركوزي وهو يعتمر قلنسوة يهودية. وكتبت في صفحتها الاولى ان quot;الجالية اليهودية نجحت في فرض اول رئيس يهودي في فرنسا مرشح اليمين نيكولا ساركوزيquot;.

اما صحيفة quot;الخبرquot; فعنونت quot;الفرنسيون يختارون القبضة الحديديةquot;.

واعربت quot;لي كوتيديان دورانquot; عن quot;قلقهاquot; لان ساركوزي quot;استبعد اي فكرة للتعبير عن الندم عن الفترة الاستعمارية كما يأمل الجزائريونquot; لكن quot;بحصوله على 53 بالمئة من الاصوات يملك شرعية يصعب الاحتجاج عليهاquot;.

من جانبها كتبت quot;الوطنquot; انه quot;لئن يبدو انه من غير المرجح ان يتمكن (ساركوزي) من التنازل وان يعتذر رسميا كما تطالب السلطات الجزائرية عن الجرائم الاستعمارية فانه من غير المستبعد ان يتوصل الى تسوية مرضية مع شركائه الجزائريينquot;.

صحيفة تونسية :quot;رئيس مهاجر يحكم فرنساquot;

رحبت صحيفة quot;الصريحquot; التونسية الاثنين بفوز نيكولا ساركوزي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية معتبرة انه يمهد quot;لتسلم مهاجر من أصل عربي أو مسلم السلطةquot; في فرنسا الأعوام المقبلة.

وعنونت الصحيفة في صفحتها الأولى quot;لأول مرة رئيس مهاجر يحكم فرنساquot; في إشارة إلى الجذور المجرية للرئيس الفرنسي الجديد.
وجاء في افتتاحيتها أن quot;هذه مرة الأولى التي يفوز فيها رئيس لا تجري الدماء الفرنسية في عروقهquot;.
وأضافت الصحيفة quot;من حقنا أن نتوقع الآن بعد فوز (نيكولا) ساركوزي أن يحكم فرنسا خلال السنوات القادمة رئيس مهاجر من أصل عربي ومسلمquot;.

إما بقية الصحف التونسية فقد اختارت عناوين إخبارية.
وعنونت صحيفة quot;لوطونquot; quot;الفرنسيون يختارون ساركوزيquot; وأفردت مقالا عن جاك شيراك تحت عنوان quot;quot;صديق العرب الذي نجح في إبلاغ صوت فرنسا في المحافل الدولية (...) بدأنا نشتاق إليكquot;.
وكتبت صحيفة quot;البيانquot; quot;كما كان متوقعا ساركوزي رئيسا لفرنساquot;.

واكتفت صحيفة quot;لابراسquot; بنقل quot;رسالة التهنئةquot; التي وجهها الرئيس التونسي زين العابدين بن علي إلى الرئيس الفرنسي المنتخب وعبر فيها عن اقتناعه بان انتخاب ساركوزي سيسمح ببناء quot;شراكة إستراتيجية ومتضامنةquot; في حوض المتوسط .

الصحف الليبية تشن هجوما عنيفا على ساركوزي

شنت الصحف الليبية الرسمية الاثنين هجوما عنيفا على الرئيس الفرنسي المنتخب نيكولا ساركوزي، معتبرة انه ما كان عليه quot;حشر انفهquot; في قضية الممرضات البلغاريات الخمس المعتقلات في ليبيا خلال حملته الانتخابية.
وكتبت صحيفة quot;الشمسquot; في افتتاحيتها quot;ما كان لساركوزي ان يحشر انفه في قضية الممرضات البلغارياتquot; المحكوم عليهن بالاعدام بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين، مشددة على ان quot;دم (هؤلاء) الاطفال ليس سلعة انتخابيةquot;.

وتابعت الصحيفة قائلة quot;هذه بداية غير مشجعة واقل ما يقال عنها انها رعناءquot;.
واعلن ساركوزي الاحد اثر فوزه بالانتخابات الرئاسية الفرنسية ان بلاده لن تتخلى عن quot;الممرضات البلغاريات المعتقلات في ليبيا منذ ثماني سنواتquot;.

اما صحيفة quot;الجماهيريةquot; فاعتبرت انه لا يحق لساركوزي ان quot;يتعامل مع ملف الاطفال الليبيين المحقونين بالايدز وكانه لا يوجد اكثر من 400 ضحيةquot;.
واضافت quot;ان كان من حق ساركوزي ان يكون اوروبيا فليس من حقنا الا ان نكون ليبيين نفخر بنزاهة وعدالة القضاء الليبيquot; الذي حكم بالاعدام على الممرضات الخمس وطبيب فلسطيني في ايار/مايو 2004 وثبت هذا الحكم في كانون الاول/ديسمبر 2006.

ويفترض ان تجرى محاكمة جديدة امام المحكمة العليا الليبية خلال الشهر الجاري بعد استئناف الممرضات والطبيب حكم الاعدام.
والممرضات والطبيب مسجونون في ليبيا منذ شباط/فبراير 1999.