المرشح بطرس حرب: الاكثرية في لبنان تدرس احتمال انتخاب الرئيسخارج البرلمان

سلهب: أمور تكتيكية تمنع إعلان المعارضة لاسم عون

الحريري وعون: لا لتدخل خارجي في إنتخاب الرئيس

توافق نادر على ملء مقعد نيابي في لبنان

مصادر اوروبية: حزب الله يتفادى انتخاب رئيس جديد للبنان

باريس: قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اليوم الاحد انه يخشى وقوع اغتيالات تحول دون اجراء الانتخابات الرئاسية في لبنان حيث لسوريا، على حد تعبيره، quot;دور خاصquot;.وكان كوشنير يرد على سؤال عن لقائه مع نظيره السوري وليد المعلم الجمعة على هامش مؤتمر حول العراق في اسطنبول، وعن احتمال تدخل دمشق في الانتخابات الرئاسية اللبنانية.

وقال الوزير الفرنسي خلال مقابلة معه في اطار برنامج تلفزيوني واذاعي فرنسي quot;تلعب سوريا دورا خاصا لان انتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية يجب ان يحصل خلال ايام. ويجب ان لا تحصل تدخلات وخصوصا اغتيالات، لانه في كل مرة (يوجد فيها استحقاق) هناك اغتيالاتquot;.وتابع quot;اخشى الاغتيالات لان اصدقائي اللبنانيين يخشونها، لان هناك 51 نائبا محتجزين في فندق قرب البرلمان لا يمكنهم العودة الى منازلهم خوفا من التعرض للاغتيالquot;.

وشهد لبنان اغتيال ثماني شخصيات مناهضة لسوريا، بينها ستة نواب، منذ شباط/فبراير 2005، تاريخ اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري. وبين الشخصيات التي تعرضت للاغتيال اربعة نواب من الاكثرية الحالية في المجلس النيابي. وتتهم الاكثرية دمشق بالوقوف وراء الاغتيالات، الامر الذي تنفيه سوريا.

وحددت جلسة في 12 تشرين الاول/اكتوبر لانتخاب رئيس جديد في لبنان خلفا للرئيس الحالي اميل لحود. وسبق ان دعا رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى جلستين سابقتين لاجراء الانتخابات تم ارجاؤهما. وتنتهي ولاية لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.