إيران تهدد الأرجنتين بتصنيفها ضمن الأعداء
واشنطن، طهران:
قال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير هنا اليوم انه لا يدعو إلى شن حرب على ايران لمنعها من الحصول على أسلحة نووية.
واضاف كوشنير في كلمة ألقاها في مركز الدراسات الاستراتيجية الدولية هنا quot;يجب علينا التأكيد للنظام الايراني أن سياساته الحالية لا يمكن ان تؤدي الا الى العزلة والتراجع الاقتصاديquot;.
واكد ان حصول ايران على سلاح نووي quot;امر غير مقبول بالنسبة إلى أمن المنطقة واسرائيل واوروبا ولمصداقية معاهدة الحد من الانتشار النووي ومجلس الامن الدوليquot;.
وتابع كوشنير قائلا ان quot;حصول ايران على سلاح نووي سيدفع بالدول المجاورة لها لاتباع المسار نفسه كما ان ايران نووية ستلعب دورا اضافيا في زعزعة استقرار المنطقة والسماح بذلك يعتبر امرا غير مسؤولquot;.
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي ان ايران قررت مواجهة المجتمع الدولي عبر تجاهل مطالبه بتعليق عمليات تخصيب اليورانيوم.
واشار الى ان الحكومة الفرنسية طلبت من المستثمرين لاسيما في مجال النفط والغاز الامتناع عن العمل في ايران.
وقاطع احد الناشطين في مجال السلام خطاب كوشنير قائلا quot;لا للحرب على ايرانquot; وايده بذلك وزير الخارجية الفرنسي مشيرا الى انه اجرى اتصالا باحد الوزراء الايرانيين واتفقا على الاجتماع الاسبوع المقبل في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة.
وعلى صعيد القضية الفلسطينية دعا كوشنير المجتمع الدولي إلى دعم السلطة الوطنية الفلسطينية لتجنب quot;زيادة التطرف بين ابناء الشعب الفلسطينيquot; معبرا عن دعم فرنسا للمؤتمر الدولي للسلام الذي دعا الى عقده الرئيس الاميركي جورج بوش في شهر تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.
وفي ما يتعلق بلبنان قال وزير الخارجية الفرنسي ان بلاده ولبنان quot;لن ينحرفا نتيجة العنف المميتquot; عن هدف اجراء انتخابات رئاسية وفقا للدستور اللبناني في اشارة منه الى اغتيال النائب اللبناني انطوان غانم يوم الاربعاء الماضي.
ووصف كوشنير فترة الغزو الاميركي للعراق بانها المرحلة الاكثر حراجة في تاريخ العلاقات بين اميركا وفرنسا والاتحاد الاوروبي مؤكدا ان تلك المرحلة اصبحت من التاريخ.
ويتوقع ان يلتقي كوشنير في وقت لاحق نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس للبحث في سلسلة واسعة من القضايا التي تشهدها الساحة الدولية.

الوكالة الإيرانية .. لاريجاني يتلقى اتصالا من كوشنير لبحث تصريحاته بشأن ايران
من جهة ثانية تلقى امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي لاريجاني اليوم اتصالا هاتفيا من كوشنير وبحث معه تداعيات تصريحات الاخير بشأن الحرب على ايران بسبب برنامجها النووي.
وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم quot;ان كوشنير اعرب عن اسفه لان وسائل الاعلام تناولت تصريحاته بشكل خاطئ موضحا انني كنت اهدف منع التصرفات الداعية الى الحربquot;.
واضافت الوكالة ان كوشنير قال في رده على عتاب علي لاريجاني بشأن هذه التصريحات quot;علينا ان لا نسمح للاخرين باستغلال سوء الفهم بيننا فانا ارغب في زيارة طهران قريباquot;.
وكان وزير الخارجية الفرنسي قد دعا بلاده في تصريح صحافي الى الاستعداد للاسوأ وهو الحرب على ايران بسبب برنامجها النووي موضحا ان هذا التحرك ليس وشيكا.
واثارت تصريحات كوشنير استنكار ايران وعدد من بلدان العالم.
كوشنير ورايس يجريان محادثات quot;معمقةquot; حول ايران
من جهة ثانية اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس انها اجرت مع نظيرها الفرنسي برنار كوشنير الجمعة في مقر وزارة الخارجية الاميركية quot;محادثات معمقةquot; حول ايران.
واعلنت رايس في ختام لقاء مع كوشنير اعقبه غداء عمل انها اجرت معه quot;محادثات معمقة حول الوضع في ايران وضرورة موافقة هذا البلد على المطالب العادلة للمجتمع الدولي، ووقف برنامجه للتخصيب واعادة المعالجة، والتقيد بالقرارات التي اعتمدها مجلس الامنquot;.
واضافت رايس quot;لا يوجد في الجوهر اختلاففي طريقة نظرتنا الى الوضع في ايران وما على المجموعة الدولية القيام بهquot;.