المنامة: قال مسؤول بحريني إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد سيقوم قريبًا بأول زيارة له إلى مملكة البحرين التي تقيم معها طهران علاقات متوترة.

وذكر المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان quot;الرئيس الايراني سيجري زيارة الى البحرين بعد مشاركته في قمة منظمة الدول المصدرة للنفطquot; (اوبك) في 17 و18 تشرين الثاني/نوفمبر في الرياض.

ولم يشر المسؤول الى التاريخ المحدد للزيارة او مدتها، علمًا أنها الزيارة الاولى لاحمدي نجاد الى البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها وتعتبر من ابرز حلفاء واشنطن في المنطقة.

وفي تموز/يوليو الماضي، نفى وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي في المنامة وجود اي مطامع ايرانية في اراضي البحرين، وذلك في خضم جدل سببته صحيفة ايرانية.

وسبب الاشكالية كان مقالة كتبها المدير العام لصحيفة كيهان الايرانية حسين شريعة مداري الذي عينه في منصبه المرشد الاعلى للجمهورية اية الله علي خامنئي، وزعم فيها انتماء البحرين تاريخيا الى ايران وطالب باستعادتها.

واعتبر ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة اخيرًا في مقابلة مع صحيفتين بريطانيتين ان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي، ليصبح اول مسؤول خليجي كبير يوجه اتهامات من هذا النوع الى طهران.